الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{بَلۡ هُوَ ءَايَٰتُۢ بَيِّنَٰتٞ فِي صُدُورِ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلۡعِلۡمَۚ وَمَا يَجۡحَدُ بِـَٔايَٰتِنَآ إِلَّا ٱلظَّـٰلِمُونَ} (49)

قوله تعالى ذكره : { بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم } 49 ، إلى قوله جل ذكره وثناؤه : { وهو السميع العليم } 60 .

قال الحسن : معناه بل القرآن آيات ظاهرات في صدور المؤمنين بمحمد صلى الله عليه وسلم{[54563]} .

وقرأ قتادة : " آية بينة " بالتوحيد على معنى بل النبي آية بينة في صدور الذين أوتوا العلم من أهل الكتاب{[54564]} .

وفي حرف عبد الله{[54565]} " بل هي آيات " {[54566]} أي : بل آيات القرآن آيات بينات .

وقال ابن عباس والضحاك وابن جريج{[54567]} : كان الله جل ذكره أنزل بشأن محمد صلى الله عليه وسلم في التوراة والإنجيل لأهل العلم وعلمه لهم وجعل لهم آية فقال : إن آية نبؤته أن يخرج حين يخرج لا يعلم كتابا ولا يخطه بيمينه{[54568]} . والمعنى : بل العلم بأنه لا يقرأ ولا يكتب آيات بينات في صدور العالمين من أهل الكتاب .

وروي ذلك أيضا عن قتادة{[54569]} وهو اختيار الطبري{[54570]} .

ثم قال تعالى : { وما يجحد بآياتنا إلا الظالمون } أي : وما يجحد نبوة محمد وينكر العلم به إلا الذين ظلموا أنفسهم بكفرهم بالله ونبيه .


[54563]:انظر: جامع البيان 21/6 والكشف والبيان 6/28
[54564]:انظر: المحرر الوجيز 12/231
[54565]:هو عبد الله بن مسعود رضي الله عنه
[54566]:انظر: معاني الفراء 2/317 والكشف والبيان 6/28، والمحرر الوجيز 12/231 والبحر المحيط 7/156
[54567]:ابن جريج: هو عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج القرشي ثقة فقيه، روى عن مجاهد وطاوس ونافع، وروى القراءة عن عبد الله بن كثير، وروى عنه الثوري توفي سنة 150هـ. انظر: صفة الصفوة 2/216، 1959، وتذكرة الحفاظ 1/169، 164، وغاية النهاية 1/469، 1959، وتقريب التهذيب 1/ 520، 1324
[54568]:انظر: جامع البيان 5/21، والدر المنثور6/ 471
[54569]:انظر: الدر المنثور 6/471
[54570]:انظر: جامع البيان 21/6