تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{هُنَالِكَ ٱبۡتُلِيَ ٱلۡمُؤۡمِنُونَ وَزُلۡزِلُواْ زِلۡزَالٗا شَدِيدٗا} (11)

يقول تعالى مخبرًا عن ذلك الحال ، حين نزلت الأحزاب حول المدينة ، والمسلمون محصورون في غاية الجهد والضيق ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم بين أظهرهم : أنهم ابتُلوا واختُبروا وزلزلوا زلزالا شديدا ، فحينئذ ظهر النفاق ، وتكلم الذين في قلوبهم مرض بما في أنفسهم .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{هُنَالِكَ ٱبۡتُلِيَ ٱلۡمُؤۡمِنُونَ وَزُلۡزِلُواْ زِلۡزَالٗا شَدِيدٗا} (11)

وقوله تعالى : { هنالك } ظرف زمان ، والعامل فيه { ابتلي } ، ومن قال إن العامل فيه { وتظنون } فليس قوله بالقوي لأن البدأة ليست متمكنة ، و { ابتلي } معناه اختبر وامتحن الصابر منهم من الجازع ، { وزلزلوا } معناه حركوا بعنف ، وقرأ الجمهور «زِلزالاً » بكسر الزاي ، وقرأها «زلزالاً » بالفتح الجحدري ، وكذلك { زلزالها } في { إذا زلزلت }{[9469]} [ الزلزلة : 1 ] وهذا الفعل هو مضاعف زل أي زلزله غيره .


[9469]:الآية (1) من سورة(الزلزلة).