تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{وَمَنۡ أَظۡلَمُ مِمَّنِ ٱفۡتَرَىٰ عَلَى ٱللَّهِ ٱلۡكَذِبَ وَهُوَ يُدۡعَىٰٓ إِلَى ٱلۡإِسۡلَٰمِۚ وَٱللَّهُ لَا يَهۡدِي ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِينَ} (7)

يقول تعالى : { وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُوَ يُدْعَى إِلَى الإسْلامِ } أي : لا أحد أظلم ممن يفتري الكذب على الله{[28794]} ويجعل له أندادا وشركاء ، وهو يدعى إلى التوحيد والإخلاص ؛ ولهذا قال : { وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ } .


[28794]:- (3) في م: "يفتري على الله الكذب".
 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{وَمَنۡ أَظۡلَمُ مِمَّنِ ٱفۡتَرَىٰ عَلَى ٱللَّهِ ٱلۡكَذِبَ وَهُوَ يُدۡعَىٰٓ إِلَى ٱلۡإِسۡلَٰمِۚ وَٱللَّهُ لَا يَهۡدِي ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِينَ} (7)

{ ومن أظلم ممن افترى على الله الكذب وهو يدعى إلى الإسلام } أي لا أحد أظلم ممن يدعي إلى الإسلام الظاهر حقيته المقتضي له خبر الدارين فيضع موضع إجابته الافتراء على الله بتكذيب رسوله وتسمية آياته سحرا فإنه يعم إثبات المنفي ونفي الثابت ، وقرئ يدعي يقال دعاه وادعاه كلمسه والتمسه ، { والله لا يهدي القوم الظالمين } لا يرشدهم إلى ما فيه فلاحهم .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَمَنۡ أَظۡلَمُ مِمَّنِ ٱفۡتَرَىٰ عَلَى ٱللَّهِ ٱلۡكَذِبَ وَهُوَ يُدۡعَىٰٓ إِلَى ٱلۡإِسۡلَٰمِۚ وَٱللَّهُ لَا يَهۡدِي ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِينَ} (7)

وقرأ الجمهور : «يُدعى » على بناء الفعل للمفعول ، وقرأ طلحة بن مصرف «يدعي » بمعنى ينتمي وينتسب ومن ذلك قول الشاعر [ ساعدة بن عجلان الهذلي ] : [ الكامل ]

فرميت فوق ملاءة محبوكة . . . وأبنت للأشهاد حزة أدعي{[11077]}

والمعنى على هذه القراءة إنما هو إشارة إلى الأنبياء عليهم السلام لما حكي عن الكفار أنهم قالوا : «هذا ساحر » ، بين بعد ذلك أن العقل لا يقبله ، أي وهل أظلم من هذا الذي يزعم أنه نبي ويدعي إلى الإسلام وهو مع ذلك مفتر على ربه وهذا دليل واضح لأن مسالك أهل الافتراء والمخرقة{[11078]} إنما هي دون هذا وفي أمور خسيسة ، وضبط النقاش هذه القراءة «يُدَّعى » بضم الياء وفتح الدال المشددة على ما لم يسم فاعله .


[11077]:قال هذا البيت ساعدة بن العجلان الهذلي يرثي أخاه مسعودا حين قتله ضمرة بن بكر، وهو من قصيدة مطلعها: لما سمعت دعاء ضمرة فيهم وذكرت مسعودا تبادر أدمعي المُلاءة: المِلحفة، ومحبوكة: مشدودة محكمة، وأبنت للأشهاد: أعلنت للملأ والحضور، وحزة: حين، وأدّعي: انتسب، يقول: إنه رمى هذه الرمية فأصابت الملاءة المحبوكة على عدوه، وإنه أعلن عن نفسه بقوله: خذها وأنا ابن فلان، والشاهد هنا أن "أدّعي" بمعنى: انتسب وأنتمي.
[11078]:المخرقة: الاختلاق والافتراء، قال أبو الهيثم:"الاختراق والاختلاق والاختلاص والافتراء واحد".