تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{وَمَنۡ أَظۡلَمُ مِمَّنِ ٱفۡتَرَىٰ عَلَى ٱللَّهِ ٱلۡكَذِبَ وَهُوَ يُدۡعَىٰٓ إِلَى ٱلۡإِسۡلَٰمِۚ وَٱللَّهُ لَا يَهۡدِي ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِينَ} (7)

المفردات :

ومن أظلم : لا أحد أشد ظلما .

افترى : اختلق بادّعاء الشركاء له .

الإسلام : الاستسلام والانقياد والخضوع لله عز وجل .

التفسير :

7- { وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُوَ يُدْعَى إِلَى الْإِسْلَامِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ } .

الإسلام دين الله إلى البشرية كلها ، فالإسلام بمعنى الانقياد لحكم الله تعالى ، يطلق على ملة إبراهيم ، وديانة موسى ، ورسالة عيسى ، ورسالة محمد صلى الله عليه وسلم .

فمن يكذّب برسالة عيسى فقد أعظم على الله الفرية ، حين يدعوه رسول إلى الإيمان بالله تعالى ، ويقدّم معجزات بينات ، فيدّعي أن هذا سحر ظاهر بيّن .

هذا هو الرأي الأول في تفسير الآية ، وخلاصته : لا أحد أشد ظلما للحقيقة ، من هذا الذي يفتري الكذب على الله ، فيُكذّب عيسى في رسالته ، ويتهمه بأنه ساحر ظاهر السحر .

أما الرأي الثاني فتقريره كالآتي :

إن رسالة محمد صلى الله عليه وسلم ثابتة في أعماق الكون ، وقد لبى الله برسالة محمد صلى الله عليه وسلم دعوة إبراهيم ، وبشارة موسى وعيسى ، فلما ظهر محمد صلى الله عليه وسلم كذّبه بنو إسرائيل ، والحال أن محمدا صلى الله كان يدعوهم للإسلام : الدين الحق ، والرسالة الأخيرة إلى البشرية ، فكذب بنو إسرائيل برسالة محمد صلى الله عليه وسلم رغم أنهم ، يعرفونه كم يعرفونه أبناءهم . . . ( البقرة : 146 ) .

من تفسير الطبري

يقول تعالى في ذكره :

{ ومن أشد ظلما وعدوانا ممن اختلق على الله الكذب } ، وهو قول قائلهم عن النبي صلى الله عليه وسلم : هو ساحر ، وما جاء به سحر ، فكذلك افتروه على الله الكذب وهو يدعي إلى الإسلام ، يقول : إذ دُعي إلى الدخول في الإسلام ، قال على الله الكذب ، وافترى عليه الباطلxi .

وقال لمفسرون :

بشّر كل نبي قومه بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، وإنما أفرد الله تعالى ذكر عيسى بالبشارة في هذا الموضع لأنه آخر نبي قبل نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، فبين تعالى أن البشارة به عمّت جميع الأنبياء ، واحدا بعد واحد ، حتى انتهت إلى عيسى عليه السلام ، آخر أنبياء بني إسرائيل .

فلا يكون أحد أظلم ممن يدعوه ربه للإسلام على لسان نبيه ، فيجعل مكان إجابته افتراء الكذب على الله ، بتسمية نبيه ساحرا ، وتسمية آيات الله المنزلة سحراxii .