تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{قَالُواْ يَـٰٓأَبَانَا مَا لَكَ لَا تَأۡمَ۬نَّا عَلَىٰ يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُۥ لَنَٰصِحُونَ} (11)

لما تواطئوا على أخذه وطَرْحه في البئر ، كما أشار عليهم أخوهم الكبير رُوبيل ، جاءوا أباهم يعقوب ، عليه السلام ، فقالوا : { يَا أَبَانَا مَا لَكَ لا تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ } وهذه توطئة وسلف ودعوى ، وهم يريدون خلاف ذلك ؛ لما له في قلوبهم من الحسد لحب أبيه له ،

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{قَالُواْ يَـٰٓأَبَانَا مَا لَكَ لَا تَأۡمَ۬نَّا عَلَىٰ يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُۥ لَنَٰصِحُونَ} (11)

القول في تأويل قوله تعالى : { قَالُواْ يَأَبَانَا مَا لَكَ لاَ تَأْمَنّا عَلَىَ يُوسُفَ وَإِنّا لَهُ لَنَاصِحُونَ } .

يقول تعالى ذكره : قال إخوة يوسف إذ تآمروا بينهم ، وأجمعوا على الفرقة بينه وبين والده يعقوب لوالدهم يعقوب : { يا أبانا ما لَكَ لاَ تأْمَنّا على يوسُفَ } ، فتتركه معنا إذا نحن خرجنا خارج المدينة إلى الصحراء ، { ونَحْنَ لَهُ ناصحُونَ } : نحوطه ، ونكلؤه .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{قَالُواْ يَـٰٓأَبَانَا مَا لَكَ لَا تَأۡمَ۬نَّا عَلَىٰ يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُۥ لَنَٰصِحُونَ} (11)

الآية الأولى تقتضي أن أباهم قد كان علم منهم إرادتهم الخبيثة في جهة يوسف . وهذه أنهم علموا هم منه بعلمه ذلك .

وقرأ الزهري وأبو جعفر «لا تأمنا » بالإدغام دون إشمام . ورواها الحلواني عن قالون{[6581]} ، وقرأ السبعة بالإشمام للضم ، وقرأ طلحة بن مصرف «لا تأمننا » وقرأ ابن وثاب والأعمش «لا تيمنا » بكسر تاء العلامة .


[6581]:أما الحلواني فاسمه أحمد بن يزيد، وأما قالون فهو عيسى بن ميناء بن وردان بن عيسى المدني، مولى الأنصار، أبو موسى، من أهل المدينة مولدا ووفاة، وإليه انتهت الرياسة في زمانه في علوم العربية والقراءة بالحجاز، وكان أصم يقرأ عليه القرآن وهو ينظر إلى شفتي القارئ فيرد عليه اللحن والخطأ، و (قالون) لقب دعاه به نافع القارئ لجودة قراءته، ومعناه بلغة الروم: جيد. (النجوم الزاهرة 2- 235، وغاية النهاية 1- 615، والتاج 9- 313).