نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{قَالُواْ يَـٰٓأَبَانَا مَا لَكَ لَا تَأۡمَ۬نَّا عَلَىٰ يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُۥ لَنَٰصِحُونَ} (11)

فكأنه قيل : إن هذا لحسن من{[40647]} حيث إنه صرفهم عن قتله ، فهل استمروا عليه أو قام منهم قائم في استنزالهم عنه بعاطفة الرحم وود القرابة ؟ فقيل : بل استمروا لأنهم { قالوا } إعمالاً للحيلة{[40648]} في الوصول{[40649]} إليه ، مستفهمين على وجه التعجب لأنه كان أحس منهم الشر ، فكان يحذرهم عليه { يا أبانا ما لك } أيّ أي شيء لك في حال كونك { لا تأمنا على يوسف و } الحال { إنا له لناصحون * } والنصح دليل الأمانة وسببها{[40650]} ، ولهذا قرنا في قوله { ناصح أمين{[40651]} }[ الأعراف :68 ] والأمن : سكون النفس إلى انتفاء الشر ، وسببه طول الإمهال في الأمر الذي يجوز قطعه{[40652]} بالمكروه فيقع{[40653]} الاغترار بذلك الإمهال من الجهال ، وضده الخوف ، وهو انزعاج النفس لما يتوقع من الضر ؛ والنصح : إخلاص العمل من فساد يتعمد ، وضده الغش ، وأجمع{[40654]} القراء على حذف حركة الرفع في تأمن وإدغام نونه بعد إسكانه تبعاً للرسم ، بعضهم إدغاماً محضاً وبعضهم مع الإشمام ، وبعضهم مع الروم ، دلالة على نفي سكون قلبه عليه{[40655]} عليهما الصلاة و{[40656]} السلام بأمنه عليه منهم على أبلغ وجه مع أنهم أهل لأن يسكن إليهم بذلك غاية السكون ، ولو ظهرت ضمة الرفع عند أحد من القراء فات{[40657]} هذا الإيماء إلى هذه النكتة البديعة .


[40647]:زيد من ظ و م ومد.
[40648]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: للحلم.
[40649]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: الأصول.
[40650]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: سليها.
[40651]:سورة 7 آية 68.
[40652]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: بالكروة ليقع.
[40653]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: بالكروة ليقع.
[40654]:راجع أيضا البحر 5/285.
[40655]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[40656]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[40657]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: فإن.