تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير  
{إِنِّي تَوَكَّلۡتُ عَلَى ٱللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُمۚ مَّا مِن دَآبَّةٍ إِلَّا هُوَ ءَاخِذُۢ بِنَاصِيَتِهَآۚ إِنَّ رَبِّي عَلَىٰ صِرَٰطٖ مُّسۡتَقِيمٖ} (56)

وقوله : { إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُمْ مَا مِنْ دَابَّةٍ إِلا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا } أي : [ هي ]{[14689]} تحت قهره وسلطانه ، وهو الحاكم العادل الذي لا يجور في حكمه ، فإنه على صراط مستقيم .

قال الوليد بن مسلم ، عن صفوان بن عمرو{[14690]} عن أيفع بن عبد الكلاعي أنه قال في قوله تعالى : { مَا مِنْ دَابَّةٍ إِلا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ } قال : فيأخذ بنواصي عباده فيلقى المؤمن{[14691]} حتى يكون له{[14692]} أشفق من الوالد لولده{[14693]} ويقال للكافر : { مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ } [ الانفطار : 6 ] .

وقد تضمن هذا المقام حجة بالغة ودلالة قاطعة على صدق ما جاءهم به ، وبطلان ما هم عليه من عبادة الأصنام التي لا تنفع ولا تضر ، بل هي جَمَاد لا تسمع ولا تبصر ، ولا تُوالي ولا تُعادي ، وإنما يستحق إخلاص العبادة الله وحده لا شريك له ، الذي بيده الملك ، وله التصرف ، وما من شيء إلا تحت ملكه وقهره وسلطانه ، فلا إله إلا هو ، ولا رب سواه .


[14689]:- زيادة من ت ، أ.
[14690]:- في أ : "محرز".
[14691]:- في ت : "للمؤمن".
[14692]:- في ت : "لهم".
[14693]:- في ت : "بولده".