الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{تِلۡكَ ءَايَٰتُ ٱلۡكِتَٰبِ ٱلۡمُبِينِ} (2)

قوله تعالى ذكره{[53134]} : { طسم تلك{[53135]}آيات الكتاب المبين }[ 1 ] ، إلى قوله{[53136]} { كانوا خاطئين }[ 7 ] .

قد تقدم تفسير " طسم " والمعنى هذه آيات الكتاب الذي أنزله{[53137]} إليك يا محمد المبين : أنه من عند الله ، لم تتقوله ولا تخرصته ، وفي هذا إشارة إلى أن الله قد أعلم من قبل محمد من النبيين أنه سينزل على{[53138]} نبي كتابا مبينا ، فذلك{[53139]} معنى الإشارة في قوله{[53140]} : { تلك آيات }[ 20 ] ، أي هذه الآيات التي وعد{[53141]} الله أن ينزلها وكذلك ما شابهه{[53142]} مثله .

وقال قتادة{[53143]} : المعنى : المبين بركته ورشده{[53144]} وهداه{[53145]} .

وقيل : المعنى{[53146]} : المبين الحق من الباطل ، والحلال من الحرام ، وقصص الأنبياء ، ونبوة محمد عليه السلام{[53147]} .

يقال : أبان{[53148]} الشيء وبان .


[53134]:"تعالى ذكره" سقطت من ز.
[53135]:من "تلك.....المبين" سقط من ز.
[53136]:"قوله كانوا" سقط من ز.
[53137]:ز: أنزل.
[53138]:ز: نبيه.
[53139]:ز: بذلك.
[53140]:بعده في ز: تعالى.
[53141]:ز: "عدها".
[53142]:ز: وما شابه.
[53143]:ابن جرير 20/26.
[53144]:"ورشده" سقط من ز.
[53145]:بعده في ز: "ويسرا له".
[53146]:"المعنى" سقطت من ز.
[53147]:ز: صلى الله عليه وسلم.
[53148]:انظر: اللسان13/61 مادة: بون.