الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع  
{لَّهُۥ مُلۡكُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۚ وَإِلَى ٱللَّهِ تُرۡجَعُ ٱلۡأُمُورُ} (5)

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

يقول تعالى ذكره: له سلطان السموات والأرض نافذ في جميعهنّ، وفي جميع ما فيهنّ أمره.

"وَإلى الله تُرْجَعُ الأُمُورُ" يقول جلّ ثناؤه: وإلى الله مصير أمور جميع خلقه، فيقضي بينهم بحكمه.

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

{له ملك السماوات والأرض} أي له نفاذ المشيئة، وله الولاية في السماوات والأرض أي على أهلها له الأمر والسلطان، وجائز أن يكون قوله تعالى: {له ملك السماوات والأرض} أي له خزائن السماوات والأرض، يعطي من يشاء، ويحرم من يشاء، والله أعلم...

وقوله تعالى: {وإلى الله ترجع الأمور} أي إلى الله يرجع تدبير الأمور من أحداث وتكوين وإعطاء وبذل ومنع وحرمان، ليس ذلك إلى الخلق، والله أعلم. وجائز أن يكون قوله تعالى: {وإلى الله ترجع الأمور} أي إلى الله ترجع أمور الممتحنين في الآخرة من الحساب والسؤال والثواب والعقاب وغير ذلك...

المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية 542 هـ :

{وإلى الله ترجع الأمور} خبر يعم جميع الموجودات، و {الأمور} هنا ليست جمع المصدر بل هي جميع الموجودات، لأن الأمر والشيء والوجود أسماء شائعة في جميع الموجودات أعراضها وجوهرها...

مفاتيح الغيب للرازي 606 هـ :

{له ملك السماوات والأرض وإلى الله ترجع الأمور} أي إلى حيث لا مالك سواه، ودل بهذا القول على إثبات المعاد.

تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي 1376 هـ :

{لَهُ ملك السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} ملكا وخلقا وعبيدا، يتصرف فيهم بما شاءه من أوامره القدرية والشرعية، الجارية على الحكمة الربانية.

في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :

ومرة أخرى يعود إلى ملكية السماوات والأرض في مجال آخر غير الذي وردت فيه أول مرة: (له ملك السماوات والأرض. وإلى الله ترجع الأمور).. ففي المرة الأولى جاء ذكرها في معرض الإحياء والإماتة والقدرة المطلقة. وهنا يجيء ذكرها في معرض رجعة الأمور كلها إلى الله. وهي متصلة بملكية الله للسماوات والأرض ومكملة لحقيقتها. والشعور بهذه الحقيقة يحرس القلب من كل لفتة لغير الله في أي أمر. في أول الأمر وفي آخره. ويحميه من التطلع لغير الله في أي طلب...

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

... {وإلى الله ترجع الأمور} تتميم لجملة {له ملك السموات والأرض}، أي له ملك العوالم في الدنيا وله التصرف في أعمال العقلاء من أهلها في الآخرة. وإن أخذنا بشمول اسم الأمور للذوات كان مفيداً لإِثبات البعث، أي الذوات التي كانت في الدنيا تصير إلى الله يوم القيامة فيجازيها على أعمالها. وعلى كلا الاحتمالين فمفادهُ مفاد اسمه (المهيمن). وتعريف الجمع في {الأمور} من صيغ العموم. وتقديم المجرور على متعلّقه للاهتمام لا للقصر إذ لا مقتضى للقصر الحقيقي ولا داعي للقصر الإضافي إذ لا يوجد من الكفار من يثبت البعث ولا من زعموا أن الناس يصيرون في تصرف غير الله. والرجوع: مستعار للكونِ في مكان غير المكان الذي كان فيه دون سبق مغادرة عن هذا المكان، وإظهار اسم الجلالة دون أن يقول: وإليه ترجع الأمور، لتكون الجملة مستقلة بما دلت عليه فتكون كالمَثل صالحة للتسيير. وقرأ نافع وابن كثير وأبو عمرو وحفص عن عاصم وأبو جعفر {ترجع} بضم التاء وفتح الجيم على معنى يرجعها مُرجع وهو الله قسراً. وقرأ ابن عامر وحمزة والكسائي وأبو بكر عن عاصم ويعقوب وخلف {تَرجِع} بفتح التاء وكسر الجيم، أي ترجع من تلقاء أنفسها لأنها مسخرة لذلك في آجالها.

الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - لجنة تأليف بإشراف الشيرازي 2009 هـ :

التعبير ب «الأمور» جاء هنا بصيغة الجمع، أي: أنّ جميع الموجودات وليس الإنسان فحسب تتحرّك باتّجاهه حركة دائمة وغير قابلة للتوقّف. وبناءً على هذا فإنّ معنى الآية لا ينحصر فقط برجوع البشر إليه في الآخرة، بالرغم من أنّ موضوع المعاد من المصاديق البارزة لذلك الرجوع العامّ.