المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{لِتُنذِرَ قَوۡمٗا مَّآ أُنذِرَ ءَابَآؤُهُمۡ فَهُمۡ غَٰفِلُونَ} (6)

6- لتُنذر قوماً لم ينذر آباؤهم الأقربون من قبل ، فهم ساهون عمَّا يجب عليهم نحو الله ونحو أنفسهم ونحو الناس .

 
معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{لِتُنذِرَ قَوۡمٗا مَّآ أُنذِرَ ءَابَآؤُهُمۡ فَهُمۡ غَٰفِلُونَ} (6)

قوله تعالى : { لتنذر قوماً ما أنذر آباؤهم } قيل : ( ( ما ) ) للنفي أي : لم تنذر آباؤهم ، لأن قريشاً لم يأتهم نبي قبل محمد صلى الله عليه وسلم وقيل : ( ( ما ) ) بمعنى الذي ، أي : لتنذر قوماً بالذي أنذر آباؤهم ، { فهم غافلون } عن الإيمان والرشد .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{لِتُنذِرَ قَوۡمٗا مَّآ أُنذِرَ ءَابَآؤُهُمۡ فَهُمۡ غَٰفِلُونَ} (6)

{ لتنذر قوما } متعلق ب { تنزيل } أو بمعنى { لمن المرسلين } . { ما أنذر آباؤهم } قوما غير منذر آباؤهم يعني آباءهم الأقربين لتطاول مدة الفترة ، فيكون صفة مبينة لشدة حاجتهم إلى إرساله ، أو الذي انذر به أو شيئا أنذر به آباؤهم الأبعدون ، فيكون مفعولا ثانيا { لتنذر } أو إنذار آبائهم على المصدر . { فهم غافلون } متعلق بالنفي على الأول أي لم ينذروا فبقوا غافلين ، أو بقوله { إنك لمن المرسلين } على الوجوه الأخرى أي أرسلناك إليهم لتنذرهم فإنهم غافون .