المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{ذُو مِرَّةٖ فَٱسۡتَوَىٰ} (6)

6 - ذو حصافة في عقله ورأيه ، فاستقام على صورته ، وهو بالجهة العليا من السماء المقابلة للناظر .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{ذُو مِرَّةٖ فَٱسۡتَوَىٰ} (6)

وقال هاهنا : { ذُو مِرَّةٍ } أي : ذو قوة . قاله مجاهد ، والحسن ، وابن زيد . وقال ابن عباس : ذو منظر حسن .

وقال قتادة : ذو خَلْق طويل حسن .

ولا منافاة بين القولين ؛ فإنه ، عليه السلام ، ذو منظر حسن ، وقوة شديدة . وقد ورد في الحديث الصحيح من رواية أبي هريرة وابن عمرو {[27565]} أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تحل الصدقة لغنيٍّ ، ولا لِذِي مرّة سَوِيّ " {[27566]} .

وقوله : { فَاسْتَوَى } يعني : جبريل ، عليه السلام . قاله مجاهد والحسن وقتادة ، والربيع بن أنس .


[27565]:- (1) في م: "ابن عمرو وأبي هريرة".
[27566]:- (2) حديث عبد الله بن عمرو: رواه أبو داود في السنن برقم (1634) والترمذي في السنن برقم (652) عن ريحان بن يزيد عنه وحديث أبي هريرة: رواه النسائي في السنن (5/99) وابن ماجه في السنن برقم (1839) عن سالم بن أبي الجعد عنه.
 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{ذُو مِرَّةٖ فَٱسۡتَوَىٰ} (6)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{ذو مرة} يعني جبريل، عليه السلام، يقول: ذو قوة.

{فاستوى} يعني سويا، حسن الخلق.

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

وقوله:"ذُو مِرّةٍ فاسْتَوَى "اختلف أهل التأويل في تأويل قوله: "ذُو مِرّةٍ"؛

فقال بعضهم: معناه: ذو خَلْق حَسَن...

وقال آخرون: بل معنى ذلك: ذو قوّة... قال ابن زيد، في قوله: "ذُو مِرّةٍ فاسْتَوَى" قال: ذو قوّة، المرّة: القوّة...

وأولى القولين في ذلك بالصواب قول من قال: عنى بالمِرّة: صحة الجسم وسلامته من الآفات والعاهات، والجسم إذا كان كذلك من الإنسان، كان قويا، وإنما قلنا إن ذلك كذلك، لأن المِرة واحدة المِرر، وإنما أُريد به: ذو مِرّة سوية. وإذا كانت المِرّة صحيحة، كان الإنسان صحيحا. ومنه قول النبيّ صلى الله عليه وسلم: «لا تَحِلّ الصّدَقَةُ لِغَنِيّ، وَلا لِذِي مِرّةٍ سِوِيّ».

وقوله: "فاسْتَوَى وَهُوَ بالأُفُقِ الأعْلَى" يقول: فاستوى هذا الشديد القويّ وصاحبكم محمد بالأفق الأعلى، وذلك لما أسري برسول الله صلى الله عليه وسلم استوى هو وجبريل عليهما السلام بمطلع الشمس الأعلى، وهو الأفق الأعلى، وعطف بقوله: «وهو» على ما في قوله: «فاستوى» من ذكر محمد صلى الله عليه وسلم... وقد قيل: إن المستوي: هو جبريل، فإن كان ذلك كذلك، فلا مُؤْنة في ذلك، لأن قوله: وهو من ذكر اسم جبريل، وكأن قائل ذلك وجّه معنى قوله: "فاسْتَوَى": أي ارتفع واعتدل.

الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي 427 هـ :

["ذو مِرة"]... وأصله من أمررت الحبل إذا أحكمت فتله.

التبيان في تفسير القرآن للطوسي 460 هـ :

"ذو مرة " صفة لجبرائيل (عليه السلام) أي صاحب مرة، وهي القوة. وأصل المرة شدة الفتل، وهو ظاهر في الحبل الذي يستمر به الفتل حتى ينتهي إلى ما يصعب به الحل. ثم تجري المرة على القدرة، لأنه يتمكن بها من الفعل، كما يتمكن من الفعل بالآلة، فالمرة والقوة والشدة نظائر. وقوله " فاستوى " معناه استولى بعظم القوة، فكأنه استوت له الأمور بالقوة على التدبير.

الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :

{ذُو مِرَّةٍ} ذو حصافة في عقله ورأيه ومتانة في دينه.

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

{ذو مرة} أي حزم في قوة وقدرة عظيمة على الذهاب فيما أمر به والطاقة لحمله في غير آية النشاط والحدة كأنه ذو مزاج غلبت عليه الحدة فهو صعب المراس ماض...

على طريقة واحدة على غاية من الشدة لا توصف لا التفات له بوجه إلى غير ما أمر به، فهو على غاية الخلوص فهو مجتمع القوى مستحكم الشأن شديد الشكيمة...

وإلى ذلك كله أشار بما سبب عن هذا من قوله: {فاستوى} فاستقام واعتدل بغاية ما يكون من قوته على أكمل حالاته في الصورة التي فطر عليها...

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

والمستوي هو جبريل. ومعنى استوائه: قيامه بعزيمة لتلقي رسالة الله، كما يقال: استقل قائماً، ومثل: بين يدي فلان، فاستواء جبريل هو مبدأ التهيُّؤ لقبول الرسالة من عند الله، ولذلك قيد هذا الاستواء بجملة الحال في قوله: {وهو بالأفق الأعلى}. والضمير لجبريل لا محالة، أي قبل أن ينزل إلى العالم الأرضي.

تفسير الشعراوي 1419 هـ :

وهنا قال: {ذُو مِرَّةٍ فَٱسْتَوَىٰ} أي صاحب (مِرَّة) وهي القوة في كل ما يتناوله...

ومعنى {فَٱسْتَوَىٰ} علَّمه جبريل حتى استوى رسول الله ونضج في عملية التحصيل الكافي لهداية العالم، فحمَّله هذه المهمة ليهدي الناس...