الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي - الثعلبي  
{ذُو مِرَّةٖ فَٱسۡتَوَىٰ} (6)

{ ذُو مِرَّةٍ } قوة وشدّة ، ورجل ممرّ أي قوي ، قال الشاعر :

ترى الرجل النحيف فتزدريه *** وفي أثوابه رجل مرير

وأصله من أمررت الحبل إذا أحكمت فتله ، ومنه قول النبىّ صلى الله عليه وسلم " لا تحل الصدقة لغني ولا لذي مِرّة سويّ " .

قال الكلبي : وكانت شدّته أنّه اقتلع قريات قوم لوط من الماء الأسود ، وحملها على جناحه ورفعها إلى السماء ثم قلبها ، وكانت شدّته أيضاً أنّه أبصر إبليس وهو يكلّم عيسى على بعض عقاب الأرض المقدّسة فنفحه بجناحه نفحة ألقاه في أقصى جبل بالهند ، وكانت شدّته أيضاً صيحته بثمود فأصبحوا جاثمين خامدين ، وكانت شدّته أيضاً هبوطه من السماء على الأنبياء وصعوده إليها في أسرع من الطرف ، وقال قطرب : يقول العرب لكل حرك الرأي حصف العقل : ذو مرة ، قال الشاعر :

قد كنت قبل لقائكم ذا مِرّة *** عندي لكل مخاصم ميزانه

وكان من جزالة رأيه وحصافة عقله أن الله تعالى ائتمنه على تبليغ وحيه إلى جميع رسله .

وقال ابن عباس : ذو مِرّة ، أي ذو منظر حسن ، وقال قتادة : ذو خَلق طويل حسن .

{ فَاسْتَوَى } يعني جبريل