الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{ذُو مِرَّةٖ فَٱسۡتَوَىٰ} (6)

ثم قال : { ذو مرة } قال ابن عباس : ذو منظر حسن {[65655]} .

وقال قتادة : ذو خلق طويل حسن {[65656]} .

وقال مجاهد : ذو مرة : ذو قوة {[65657]} ، وكذلك [ قال ] {[65658]} سفيان وابن زيد يعني به جبريل {[65659]} صلى الله عليه وسلم {[65660]} .

وكان {[65661]} الحسن يقول ذو مرة : هو الله عز وجل {[65662]} {[65663]} .

وتم الكلام عند قوله : ذو مرة ، ثم ابتداء بالفاء فقال : { فاستوى } ( أي : استوى جبريل ومحمد بالأفق الأعلى {[65664]} .

وقيل : هو الله سبحانه : أي : استوى {[65665]} ) على العرش {[65666]} ، وكذا {[65667]} أهل التفسير غير الحسن على أنه جبريل .

وقيل {[65668]} : ذو مرة : ذو صحة جسم وسلامة من الآفات وهو اختيار الطبري ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم : " لا تحل الصدقة لغني ولا الذي مرة سوى " {[65669]} .

وقيل معناه : ذو قوة وشدة يعني جبريل صلى الله عليه وسلم {[65670]} {[65671]} .

روي : أن من قوته اقتلع {[65672]} مدائن لوط الأربع ، في كل مدينة مائة ألف من الناس بمساكنهم وأنعامهم بقادمتي جناحه حتى بلغ تخوم الأرض السابعة السفلى ، فاقتلع المدائن من أصولها حتى بلغ بهن قرب سماء {[65673]} الدنيا ، فسمع أهل السماء صياح الدجاج ونباح الكلاب ونهيق الحمير ، ثم أهوى {[65674]} بها إلى الأرض ثم غشاها بالحجارة ، وهو قوله : { جعلنا عاليها سافلها وأمطرنا عليها حجارة من سجيل } {[65675]} وهو قوله في جبريل : { ذي {[65676]}قوة عند ذي العرش مكين } {[65677]} .

وقوله : { فاستوى } أي : فاستوى هذا الشديد القوي بصاحبكم محمد صلى الله عليه وسلم {[65678]} بالأفق الأعلى ، وذلك لما أسري به عليه السلام ، استوى هو وجبريل بمطلع الشمس الأعلى ، وهو الأفق الأعلى ، وهذا القول قال به {[65679]} الطبري والفراء {[65680]} .

وفيه العطف على المضمر المرفوع من غير تأكيد ، وهو قبيح عند البصريين {[65681]} .

[ لأن وهو بالأفق معطوف على المضمر في فاستوى وكان القيام عند البصريين ] {[65682]} فاستوى هو ، وهو ، أي : جبريل والنبي صلى الله عليه وسلم {[65683]} {[65684]} .

وقال الزجاج : الضمير لجبريل ، يعني الضمير {[65685]} في فاستوى ، وضمير " هو " كلاهما لجبريل عليه السلام ، فلا يلزم في هذا القول عطف على مضمر مرفوع لأن الضميرين {[65686]} لواحد {[65687]} . لكن يكون " وهو بالأفق الأعلى " جملة في موضع الحال من المضمر في " فاستوى " أي : استوى جبريل في حال كونه بالأفق الأعلى .

والمعنى {[65688]} : فاستوى جبريل وهو بالأفق الأعلى على صورته لأنه كان يتمثل للنبي {[65689]} على {[65690]} صورة رجل فأحب رسول الله صلى الله عليه وسلم {[65691]} أن يراه على صورته ، فاستوى في أفق المشرق فملأ الأفق ، فالمعنى : فاستوى جبريل عليه السلام {[65692]} في الأفق على صورته على قول الزجاج {[65693]} ، وأكثر المفسرين عليه ، فالمضمر الذي هو في " استوى " لجبريل وقوله " وهو " لجبريل أيضا ، وعلى القول الأول الضمير في " استوى " لجبريل .

وقوله : " وهو " /لمحمد صلى الله عليه وسلم ، وقد وقع في العدد : " فاستوى وامرأته " فهذا يدل على أن " فاستوى " يتصل بما قبله .


[65655]:انظر: جامع البيان 27/25، وتفسير القرطبي 17/86، وابن كثير 4/248.
[65656]:انظر: جامع البيان 27/25، وتفسير القرطبي 17/86، وابن كثير 4/248. والدر المنثور 7/643.
[65657]:انظر: تفسير مجاهد 625، وتفسير القرطبي 17/87، والدر المنثور 7/643، وتفسير الغريب 427.
[65658]:ساقط من ح.
[65659]:ع: "عليه السلام".
[65660]:انظر: جامع البيان 27/25، وابن كثير 4/248.
[65661]:ع : "وقال".
[65662]:ساقط من ع.
[65663]:انظر: البحر المحيط 8/157.
[65664]:انظر: منار الهدى في الوقف والابتداء 269.
[65665]:ساقط من ع.
[65666]:وهو قول الحسن في تفسير القرطبي 17/88.
[65667]:ع: "وكل".
[65668]:ع: "وقيل معنى".
[65669]:انظر: العمدة 285، وجامع البيان 27/25 -26. والحديث أخرجه أبو داود في سننه، كتاب: الزكاة، باب: من يعطى من الصدقة وحد الغني 2/118. والترمذي في الزكاة، باب: ما جاء فيمن لا تحل له الصدقة (رقم 647). وزاد أنه إذا كان الرجل قويا محتاجا ولم يكن عنده شيء فتصدق عليه أجزأ عن المتصدق عن أهل العلم. وابن ماجه كتاب: الزكاة باب: من سأل عن ظهر غنى 1/589. والدارمي كتاب: الزكاة، باب: من تحل له الصدقة 1/386. وأحمد في المسند 2/164، 4/62، و5/375. والبغوي في شرح السنة، كتاب: الزكاة ، باب: تحريم السؤال إلا من ضرورة ووعيد السائل 6/120. وانظر: تحفة الأشراف 6/289.
[65670]:ع: "عليه السلام".
[65671]:انظر: جامع البيان 27/25، وتفسير القرطبي 17/87.
[65672]:ع: "أنه اقتلع".
[65673]:ع : "السماء".
[65674]:ع: "هوا".
[65675]:هود: 81.
[65676]:ح: "ذو" وهو خطأ.
[65677]:التكوير: 20.
[65678]:ساقط من ع.
[65679]:ع: "قول".
[65680]:انظر: معاني الفراء 3/95، وجامع البيان 27/26، وزاد المسير 8/64، وتفسير التغريب 427.
[65681]:انظر: التبيان في إعراب القرآن 2/1184، والبحر المحيط 8/158.
[65682]:ساقط من ح.
[65683]:ع: "عليه السلام".
[65684]:انظر: مشكل إعراب القرآن 692، وتفسير القرطبي 17/85، والإملاء 2/130.
[65685]:ح: "المضمر".
[65686]:ع: "الضمر".
[65687]:انظر: معاني الزجاج 5/70.
[65688]:ع: "فالمعنى".
[65689]:ع: "عليه السلام".
[65690]:ع: "في".
[65691]:ساقط من ع.
[65692]:ساقط من ع.
[65693]:انظر: معاني الزجاج 5/70، وإعراب النحاس 4/266.