الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{ذُو مِرَّةٖ فَٱسۡتَوَىٰ} (6)

قوله تعالى : " علمه شديد القوى " يعني جبريل عليه السلام في قول سائر المفسرين ، سوى الحسن فإنه قال : هو الله عز وجل ، ويكون قوله تعالى : " ذو مرة " على قول الحسن تمام الكلام ، ومعناه ذو قوة والقوة من صفات الله تعالى ، وأصله من شدة فتل الحبل ، كأنه استمر به الفتل حتى بلغ إلى غاية يصعب معها الحل . " فاستوى " يعني الله عز وجل ، أي استوى على العرش . روي معناه عن الحسن . وقال الربيع بن أنس والفراء : " فاستوى . وهو بالأفق الأعلى " أي استوى جبريل ومحمد عليهما الصلاة والسلام . وهذا على العطف على المضمر المرفوع ب " هو " . وأكثر العرب إذا أرادوا العطف في مثل هذا الموضع أظهروا كناية المعطوف عليه ، فيقولون : استوى هو وفلان ، وقلما يقولون استوى وفلان ، وأنشد الفراء :

ألم تر أن النَّبْعَ يَصْلُبُ عوده *** ولا يستوي والخِرْوَعُ المُتَقَصِّفُ{[14342]}

أي لا يستوي هو والخروع ، ونظير هذا : " أإذا كنا ترابا وأباؤنا{[14343]} " [ النمل : 67 ] والمعنى أئذا كنا ترابا نحن وآباؤنا . ومعنى الآية : استوى جبريل هو ومحمد عليهما السلام ليلة الإسراء بالأفق الأعلى . وأجاز العطف على الضمير لئلا يتكرر . وأنكر ذلك الزجاج إلا في ضرورة الشعر . وقيل : المعنى فاستوى جبريل بالأفق الأعلى ، وهو أجود . وإذا كان المستوي جبريل فمعنى " ذ ومرة " في وصفه ذو منطق حسن ، قاله ابن عباس . وقال قتادة : خلق طويل حسن . وقيل : معناه ذو صحة جسم وسلامة من الآفات ، ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم . ( لا تحل الصدقة لغني ولا لذي مرة سوي{[14344]} ) . وقال امرؤ القيس :

كنتُ فيهم أبدا ذا حِيلة *** مُحْكَمَ المِرَّةِ مأمونَ العُقَد

وقد قيل : " ذو مرة " ذو قوة . قال الكلبي : وكان من شدة جبريل عليه السلام : أنه اقتلع مدائن قوم لوط من الأرض السفلى{[14345]} ، فحملها على جناحه حتى رفعها إلى السماء ، حتى سمع أهل السماء نبح كلابهم وصياح ديكتهم ثم قلبها . وكان من شدته أيضا : أنه أبصر إبليس يكلم عيسى عليه السلام على بعض عقاب من الأرض المقدسة فنفحه بجناحه نفحة ألقاه بأقصى جبل في الهند . وكان من شدته : صيحته بثمود في عددهم وكثرتهم ، فأصبحوا جاثمين خامدين . وكان من شدته : هبوطه من السماء على الأنبياء وصعوده إليها في أسرع من الطرف . وقال قطرب : تقول العرب لكل جزل الرأي حصيف العقل : ذو مرة . قال الشاعر :

قد كنتُ قبل لقاكُمُ ذا مِرَّةٍ *** عندي لكل مخاصِمٍ ميزانُهُ

وكان من جزالة رأيه وحصافة عقله : أن الله ائتمنه على وحيه إلى جميع رسله . قال الجوهري : والمرة إحدى الطبائع الأربع ، والمرة القوة وشدة العقل أيضا . ورجل مرير أي قوي ذو مرة . قال :

ترى الرجل النحيف فتَزْدَرِيهِ *** وحَشْوُ ثيابه أسدٌ مَرِيرُ{[14346]}

وقال لقيط :

حتى استمرت على شَزْرٍ مَرِيرَتُه *** مَرَّ العزيمة لا رَتًّا{[14347]} ولا ضَرَعَا

وقال مجاهد وقتادة : " ذو مرة " ذو قوة ، ومنه قول خفاف بن ندبة :

إني امرؤ ذو مرة فاسْتَبْقِنِي *** فيما ينوبُ من الخُطُوب صَلِيبُ

فالقوة تكون من صفة الله عز وجل ، ومن صفة المخلوق . " فاستوى " يعني جبريل على ما بينا ، أي ارتفع وعلا إلى مكان في السماء بعد أن علم محمدا صلى الله عليه وسلم ، قاله سعيد بن المسيب وابن جبير . وقيل : " فاستوى " أي قام في صورته التي خلقه الله تعالى عليها ؛ لأنه كان يأتي إلى النبي صلى الله عليه وسلم في صورة الآدميين كما كان يأتي إلى الأنبياء ، فسأله النبي صلى الله عليه وسلم أن يريه نفسه التي جبله الله عليها فأراه نفسه مرتين : مرة في الأرض ومرة في السماء ، فأما في الأرض ففي الأفق الأعلى ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم بحراء ، فطلع له جبريل من المشرق فسد الأرض إلى المغرب ، فخر النبي صلى الله عليه وسلم مغشيا عليه . فنزل إليه في صورة الآدميين وضمه إلى صدره ، وجعل يمسح الغبار عن وجهه ، فلما أفاق النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يا جبريل ما ظننت أن الله خلق أحدا على مثل هذه الصورة ) . فقال : يا محمد إنما نشرت جناحين من أجنحتي وإن لي ستمائة جناح سعة كل جناح ما بين المشرق والمغرب . فقال : ( إن هذا لعظيم ) فقال : وما أنا في جنب ما خلقه الله إلا يسيرا ، ولقد خلق الله إسرافيل له ستمائة جناح ، كل جناح منها العصفور الصغير ، دليله قوله تعالى : " ولقد رآه بالأفق المبين{[14348]} " [ التكوير : 23 ] وأما في السماء فعند سدرة المنتهى ، ولم يره أحد من الأنبياء على تلك الصورة إلا محمدا صلى الله عليه وسلم . وقول ثالث أن معنى " فاستوى " أي استوى القرآن في صدره . وفيه على هذا وجهان : أحدهما : في صدر جبريل حين نزل به عليه . الثاني : في صدر محمد صلى الله عليه وسلم حين نزل عليه . وقول رابع أن معنى " فاستوى " فاعتدل يعني محمدا صلى الله عليه وسلم . وفيه على هذا وجهان : أحدهما : فاعتدل في قوته . الثاني : في رسالته . ذكرهما الماوردي .

قلت : وعلى الأول يكون تمام الكلام " ذو مرة " ، وعلى الثاني " شديد القوى " . وقول خامس أن معناه فارتفع . وفيه على هذا وجهان : أحدهما : أنه جبريل عليه السلام ارتفع إلى مكانه على ما ذكرنا أنفا . الثاني : أنه النبي صلى الله عليه وسلم ارتفع بالمعراج . وقول سادس " فاستوى " يعني الله عز وجل ، أي استوى على العرش على قول الحسن . وقد مضى القول فيه في " الأعراف{[14349]} " .


[14342]:النبع: شجر في الجبال تؤخذ منه القسي. والخروع معروف. والمتقصف: المتكسر.
[14343]:راجع جـ 13 ص 63 وص 228.
[14344]:السوي: الصحيح الأعضاء.
[14345]:في ح، س: "من الماء الأسود".
[14346]:قائله العباس بن مرداس. وفي التاج: وفي أثوابه رجل مزير. بالزاي. ويروى: أسد مزير. والمزير كأمير الشديد القلب القوي النافذ في الأمور.
[14347]:كذا في الأصول "لارتا" والرتة ردة قبيحة في اللسان من العيب. والذي في ديوان لقيط بآخر كتاب منتهى الطلب: "لاقحما". والقحم: الشيخ الهرم يعتريه خرق وخرف. والضرع: اللبن الذليل.
[14348]:راجع جـ 19 ص 239.
[14349]:راجع جـ 7 ص 219 وجـ 1 ص 254.