وقوله : { أُولَئِكَ الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ } أي : أنعمنا عليهم بذلك رحمة للعباد بهم ، ولطفا منا بالخليقة ، { فَإِنْ يَكْفُرْ بِهَا } أي : بالنبوة . ويحتمل أن يكون الضمير عائدا على هذه الأشياء الثلاثة : الكتاب ، والحكم ، والنبوة .
وقوله : { هَؤلاءِ } يعني : أهل مكة . قاله ابن عباس ، وسعيد بن المُسَيَّب ، والضحاك ، وقتادة ، والسُّدِّي . { فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْمًا لَيْسُوا بِهَا بِكَافِرِينَ } أي : إن يكفر بهذه النعم من كفر بها من قريش وغيرهم من سائر أهل الأرض ، من عرب وعجم ، ومليين وكتابيين ، فقد وكلنا بها قوما { آخَرِينَ } يعني : المهاجرين والأنصار وأتباعهم إلى يوم القيامة ، { لَيْسُوا بِهَا بِكَافِرِينَ } أي : لا يجحدون شيئا منها ، ولا يردون منها حرفًا واحدًا ، بل يؤمنون بجميعها محكمها ومتشابهها ، جعلنا الله منهم بمنه وكرمه وإحسانه .
القول في تأويل قوله تعالى : { أُوْلََئِكَ الّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنّبُوّةَ فَإِن يَكْفُرْ بِهَا هََؤُلآءِ فَقَدْ وَكّلْنَا بِهَا قَوْماً لّيْسُواْ بِهَا بِكَافِرِينَ } . .
يعني تعالى ذكره بقوله : أُولَئِكَ هؤلاء الذين سميناهم من أنبيائه ورسله نوحا وذرّيته الذين هداهم لدين الإسلام واختارهم لرسالته إلى خلقه ، هم الّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الكِتَابَ يعني بذلك صحف إبراهيم وموسى وزَبور داود وإنجيل عيسى صلوات الله عليهم أجمعين . والحُكْمَ يعني : الفهم بالكتاب ومعرفة ما فيه من الأحكام . ورُوِي عن مجاهد في ذلك ما :
حدثني المثنى ، قال : حدثنا مسلم بن إبراهيم ، قال : حدثنا أبان ، قال : حدثنا مالك بن شدّاد ، عن مجاهد : والحُكْمَ والنّبُوّةَ قال : الحكم : هو اللبّ .
وعنى بذلك مجاهد إن شاء الله ما قلت لأن اللبّ هو العقل ، فكأنه أراد : أن الله آتاهم العقل بالكتاب ، وهو بمعنى ما قلنا أنه الفهم به . وقد بينا معنى النبوّة والحكم فيما مضى بشواهدهما ، فأغنى ذلك عن إعادته .
القول في تأويل قوله تعالى : فإنْ يَكْفُرْ بِهَا هَؤُلاَءِ فَقَدْ وَكّلْنا بِهَا قَوْما لَيْسُوا بِهَا بكافِرِينَ .
يقول تعالى ذكره : فإن يكفر يا محمد بآيات كتابي الذي أنزلته إليك ، فيجحد هؤلاء المشركون العادلون بربهم ، كالذي :
حدثني عليّ بن داود ، قال : حدثنا أبو صالح ، قال : ثني معاوية بن صالح ، عن عليّ بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : فإنْ يَكْفُرْ بِها هَؤُلاءِ يقول : إن يكفروا بالقرآن .
ثم اختلف أهل التأويل في المعنى بهؤلاء ، فقال بعضهم : عُني بهم كفار قريش ، وعنى بقوله : فَقَدْ وَكّلْنَا بها قَوْما لَيْسُوا بِهَا بِكَافِرينَ الأنصار . ذكر من قال ذلك :
حدثنا محمد بن بشار ، قال : حدثنا سليمان ، قال : حدثنا أبو هلال ، عن قتادة ، في قوله الله تعالى : فإنْ يَكْفُرْ بهَا هَؤلاءِ قال : أهل مكة ، فقد وكلنا بها أهل المدينة .
حدثنا ابن وكيع ، قال : حدثنا عبدة بن سليمان ، عن جويبر ، عن الضحاك : فَقَدْ وَكّلْنا بِها قَوْما لَيْسُوا بِها بكافِرينَ قال : الأنصار .
حدثني المثنى ، قال : حدثنا إسحاق ، قال : حدثنا عبد الرحمن بن مغراء ، عن جويبر ، عن الضحاك : فإنْ يَكْفُرْ بهَا هَؤلاءِ قال : إن يكفر بها أهل مكة ، فقد وكلنا بها أهل المدينة الأنصار ليسوا بها بكافرين .
حدثنا محمد بن الحسين ، قال : حدثنا أحمد بن المفضل ، قال : حدثنا أسباط ، عن السديّ : فإنْ يَكْفُرْ بهَا هَؤلاءِ يقول : إن يكفر بها قريش فقد وكلنا بها الأنصار .
حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جريج : فإنْ يَكْفُرْ بهَا هَؤلاءِ أهل مكة فَقَدْ وَكّلْنا بِها قَوْما لَيْسُوا بِهَا بِكافِرينَ أهل المدينة .
حدثني محمد بن سعد ، قال : حدثنا أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس قوله : فإنْ يَكْفُرْ بهَا هَؤلاءِ فَقَدْ وَكّلْنَا بِها قَوْما لَيْسُوا بها بِكافِرِينَ قال : كان أهل المدينة قد تبوّؤا الدار والإيمان قبل أن يقدم عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلما أنزل الله عليهم الاَيات جحد بها أهل مكة ، فقال الله تعالى : فإنْ يَكْفُرْ بهَا هَؤلاءِ فَقَدْ وَكّلْنَا بِها قَوْما لَيْسُوا بِها بِكافِرِينَ . قال عطية : ولم أسمع هذا من ابن عباس ، ولكن سمعته من غيره .
حدثني المثنى ، قال : حدثنا أبو صالح ، قال : ثني معاوية ، عن عليّ بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : فإنْ يَكْفُرْ بهَا هَؤلاءِ يعن أهل مكة . يقول : إن يكفروا بالقرآن فَقَدْ وَكّلْنَا بها قَوْما لَيْسُوا بِها بِكَافِرِينَ يعني أهل المدينة والأنصار .
وقال آخرون : معنى ذلك : فإن يكفر بها أهل مكة ، فقد وكلنا بها الملائكة . ذكر من قال ذلك :
حدثنا بن وكيع ، قال : حدثنا أبو أسامة ، عن عوف ، عن أبي رجاء : فإنْ يَكْفُرْ بهَا هَؤلاءِ فَقَدْ وَكّلْنَا بِها قَوْما لَيْسُوا بِها بِكَافِرِينَ قال : هم الملائكة .
حدثنا بن بشار ، قال : حدثنا محمد بن جعفر وابن أبي عديّ ، وعبد الوهاب ، عن عوف ، عن أبي رجاء ، مثله .
وقال آخرون : عني بقوله : فإنْ يَكْفُرْ بهَا هَؤلاءِ يعني قريشا ، وبقوله : فَقَدْ وَكّلْنَا بِها قَوْما الأنبياء الذين سماهم في الاَيات التي مضت قبل هذه الاَية . ذكر من قال ذلك :
حدثنا بشر بن معاذ ، قال : حدثنا يزيد بن زريع ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : فإنْ يَكْفُرْ بهَا هَؤلاءِ يعني أهل مكة ، فَقَدْ وَكّلْنَا بِها قَوْما لَيْسُوا بِها بِكَافِرِينَ وهم الأنبياء الثمانية عشر الذين قال الله : أولَئِكَ الّذِينَ هَدَى اللّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ .
حدثنا محمد بن عبد الأعلى ، قال : حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة : فإنْ يَكْفُرْ بهَا هَؤلاءِ قال : يعني : قوم محمد ، ثم قال : فَقَدْ وَكّلْنَا بِها قَوْما لَيْسُوا بِها بِكَافِرِينَ يعني : النبيين الذين قصّ قبل هذه الاَية قصصهم ، ثم قال : أولَئِكَ الّذِينَ هَدَى اللّهُ فَبِهُدَاهُمْ اقْتَدِهْ .
وأولى هذه الأقوال في تأويل ذلك بالصواب ، قول من قال : عنى بقوله : فإنْ يَكْفُرْ بهَا هَؤلاءِ كفار قريش ، فَقَدْ وَكّلْنَا بِها قَوْما لَيْسُوا بِها بِكَافِرِينَ يعني به : الأنبياء الثمانية عشر الذين سماهم الله تعالى ذكره في الاَيات قبل هذه الاَية . وذلك أن الخبر في الاَيات قبلها عنهم مضى وفي التي بعدها عنهم ذكر ، فما بينهما بأن يكون خبرا عنهم أَوْلَى وأحقّ من أن يكون خبرا عن غيرهم .
فتأويل الكلام إذا كان ذلك كذلك : فإن يكفر قومك من قريش يا محمد بآياتنا ، وكذّبوا وجحدوا حقيقتها ، فقد ساتحفظناها واسترعينا القيام بها رسلنا وأنبياءنا من قبلك الذين لا يجحدون حقيقتها ولا يكذّبون بها ، ولكنهم يصدّقون بها ويؤمنون بصحتها . وقد قال بعضم : معنى قوله : فَقَدْ وَكّلْنَا بِها قَوْما : رزقناها قوما .
و { أولئك } إشارة إلى من تقدم ذكره و { الكتاب } يراد به المصحف والتوراة والإنجيل والزبور ، و { الحكم } يراد به اللب والفطنة والفقه في دين الله ، و { هؤلاء } إشارة إلى كفار قريش المعادين لرسول الله صلى الله عليه وسلم وإلى كل كفار في ذلك العصر ، قاله قتادة وابن عباس والسدي وغيرهم ، و { قوماً } يراد به مؤمنوا أهل المدينة ، قاله ابن عباس وقتادة والضحاك والسدي وغيرهم ، فالآية على هذا التأويل وإن كان القصد في نزولها هذين الصنفين فهي تعم الكفرة والمؤمنين إلى يوم القيامة ، وقال قتادة أيضاً والحسن بن أبي الحسن المراد ب «القوم » من تقدم ذكره من الأنبياء والمؤمنين ، وقال أبو رجاء : المراد الملائكة ، والباء في { به } متعلقة بقوله : { بكافرين } والباء في قوله { بكافرين } زائدة للتأكيد .