الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{أُوْلَـٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ ءَاتَيۡنَٰهُمُ ٱلۡكِتَٰبَ وَٱلۡحُكۡمَ وَٱلنُّبُوَّةَۚ فَإِن يَكۡفُرۡ بِهَا هَـٰٓؤُلَآءِ فَقَدۡ وَكَّلۡنَا بِهَا قَوۡمٗا لَّيۡسُواْ بِهَا بِكَٰفِرِينَ} (89)

قوله : { أولئك الذي آتيناهم الكتاب{[20742]} } الآية [ 90 ] .

المعنى : أولئك الذين سميناهم من الأنبياء هم الذين أعطوا الكتاب{[20743]} ، يعني صحف إبراهيم وموسى ، وزبور داوود ، وإنجيل{[20744]} عيسى ، { والحكم } يعني : الفهم بالكتاب{[20745]} .

قال مجاهد : { الحكم } : اللب{[20746]} .

وقوله : { فإن يكفر بها هؤلاء } أي : بالآيات التي أنزلت عليك يا محمد ، يريد القرآن ، ( هؤلاء ) ( أي ){[20747]} من بحضرتك من المشركين{[20748]} . وقيل : الاشارة إلى قريش ، { فقد وكلنا بها قوما ليسوا بها بكافرين } يعني الأنصار :

قال قتادة : { هؤلاء } : إشارة إلى أهل مكة ، والقوم الذين ليسوا بالآيات{[20749]} بكافرين : أهل المدينة ، وكذلك{[20750]} قال الضحاك والسدي ، وروي عن ابن عباس ذلك{[20751]} .

وقال : ( أبو رجاء ){[20752]} : { قوما ليسوا بها بكافرين } : الملائكة{[20753]} .

وعن قتادة قال : هم{[20754]} الأنبياء المذكورون{[20755]} ، فهم{[20756]} ثمانية عشر{[20757]} .

وأكثرهم قال : الإشارة في هؤلاء لكفار{[20758]} قريش{[20759]} .


[20742]:ب ج د: الكتاب والحكم.
[20743]:د: الكتب.
[20744]:د: الإنجيل.
[20745]:الظاهر من الطمس في (أ) أنها كما أثبت. ب ج د: بالكتب. وانظر: تفسير الطبري 11/514.
[20746]:انظر: تفسير الطبري 11/514.
[20747]:ساقطة من ب ج د.
[20748]:انظر: تفسير الطبري 11/515.
[20749]:ج د: بها.
[20750]:ج د: كذا.
[20751]:وهو قول ابن جريج أيضا في تفسير الطبري 11/515 وما بعدها، وقول الفراء في معانيه 1/342.
[20752]:ب: اتواجا. وهو أبو رجاء عمران بن تبم العطاردي، أسلم في حياة النبي ولم يرده. عرض القرآن على ابن عباس وحدث عن عمر وغيره. توفي سنة 105 هـ. انظر: التذكرة 66، وطبقات ابن خياط 196، والغاية 1/604، والتقريب 2/422، والخلاصة 2/303.
[20753]:ب ج د: يعني الملائكة. وانظر: تفسير الطبري 11/517.
[20754]:ب: لهم.
[20755]:هو اختيار الزجاج في معانيه 2/270.
[20756]:الظاهر من الطمس في (أ) أنها كما أثبت ب ج د: وهم.
[20757]:انظر: تفسير الطبري 11/517.
[20758]:ب ج د: إلى كفار.
[20759]:انظر: قائليه فيما سبق قبل قليل. وهو اختيار الطبري في تفسيره 11/518.