المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{كَلَّا بَلۡ تُكَذِّبُونَ بِٱلدِّينِ} (9)

9- ردعا لكم . بل تكذبون بالجزاء يوم القيامة .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{كَلَّا بَلۡ تُكَذِّبُونَ بِٱلدِّينِ} (9)

وقوله : { كَلا بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ } أي : بل إنما يحملكم على مواجهة الكريم ومقابلته بالمعاصي ، تكذيب في قلوبكم بالمعاد والجزاء والحساب .

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{كَلَّا بَلۡ تُكَذِّبُونَ بِٱلدِّينِ} (9)

القول في تأويل قوله تعالى : { كَلاّ بَلْ تُكَذّبُونَ بِالدّينِ * وَإِنّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ * كِرَاماً كَاتِبِينَ * يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ * إِنّ الأبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ } .

يقول تعالى ذكره : ليس الأمر أيّها الكافرون كما تقولون ، من أنكم على الحقّ في عبادتكم غير الله ، ولكنكم تكذّبون بالثواب والعقاب والجزاء والحساب . وبنحو الذي قلنا في معنى قوله بَلْ تُكَذّبُونَ بِالدّينِ قال أهل التأويل . ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : حدثنا عيسى وحدثني الحرث ، قال : حدثنا الحسن ، قال : حدثنا ورقاء ، جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قوله : بَلْ تُكَذّبُونَ بِالدّينِ قال : بالحساب .

حدثني الحارث ، قال : حدثنا الحسن ، قال : حدثنا ورقاء ، جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : تُكَذّبُونَ بِالدّينِ قال : بيوم الحساب .

حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : حدثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ، قوله : بَلْ تُكَذّبُونَ بالدّينِ قال : يوم شدّة ، يوم يدين الله العباد بأعمالهم .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{كَلَّا بَلۡ تُكَذِّبُونَ بِٱلدِّينِ} (9)

ثم رد على سائر أقوالهم ورد عنها بقوله : { كلا } ، ثم أثبت لهم تكذيبهم بالدين ، وهذا الخطاب عام ومعناه الخصوص في الكفار ، وقرأ جمهور الناس : «تكذبون » بالتاء من فوق ، وقرأ الحسن وأبو جعفر : «يكذبون » بالياء ، و { الدين } هنا يحتمل أن يريد الشرع ، ويحتمل أن يريد الجزاء والحساب .