المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{وَزُرُوعٖ وَنَخۡلٖ طَلۡعُهَا هَضِيمٞ} (148)

148- وزروع يانعات ، ونخل ثمرها الذي يظهر منها لين نضيج .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{وَزُرُوعٖ وَنَخۡلٖ طَلۡعُهَا هَضِيمٞ} (148)

قال العوفي ، عن ابن عباس : أينع وبَلَغ ، فهو هضيم .

وقال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : { وَنَخْلٍ طَلْعُهَا هَضِيمٌ } يقول : مُعشبة .

[ و ]{[21824]} قال إسماعيل بن أبي خالد ، عن عمرو بن أبي عمرو - وقد أدرك الصحابة - عن ابن عباس ، في قوله : { وَنَخْلٍ طَلْعُهَا هَضِيمٌ } قال : إذا رطُب واسترخى . رواه ابن أبي حاتم ، قال : ورُوي عن أبي صالح نحو هذا .

وقال أبو إسحاق ، عن أبي العلاء : { وَنَخْلٍ طَلْعُهَا هَضِيمٌ } قال : هو المذنب من الرطب .

وقال مجاهد : هو الذي إذا كُبس{[21825]} تهشم وتفتت وتناثر .

وقال ابن جريج : سمعت عبد الكريم أبا أمية ، سمعت مجاهدا يقول : { وَنَخْلٍ طَلْعُهَا هَضِيمٌ } قال : حين يطلعُ تقبض عليه فتهضَمه ، فهو من الرطب الهضيم ، ومن اليابس الهشيم ، تقبض عليه فتهشمه .

وقال عكرمة : وقتادة ، الهضيم : الرطب اللين .

وقال الضحاك : إذا كثر حمل الثمرة{[21826]} ، وركب بعضه بعضًا ، فهو هضيم .

وقال مرة : هو الطَّلْعُ حين يتفرق ويخضر .

وقال الحسن البصري : هو الذي لا نوى له .

وقال أبو صخر : ما{[21827]} رأيت الطلعَ حين يُشق{[21828]} عنه الكمّ ، فترى الطلع قد لصق بعضه ببعض ، فهو الهضيم .


[21824]:- زيادة من أ.
[21825]:- في ف ، أ : "مس".
[21826]:- في ف ، أ : "حمل النخلة المثمرة".
[21827]:- في ف ، أ : "أما".
[21828]:- في ف ، أ : "يتشقق".