الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَزُرُوعٖ وَنَخۡلٖ طَلۡعُهَا هَضِيمٞ} (148)

ثم قال : { ونخل طلعها هضيم }[ 148 ] ، قال ابن عباس : {[51378]}هضيم : أي{[51379]} أينع وبلغ فهو هضيم . قال عكرمة : هو الرطب اللين .

قال الضحاك : {[51380]} إذا كثر حمل الثمرة{[51381]} : فتركب{[51382]} بعضه{[51383]} على بعض فهو حينئذ هضيم .

وقال الزهري : {[51384]} هو الرخص اللطيف ، أول ما يطلع وهو الطلع النضيد ، لأن بعضه فوق بعض . وأصل{[51385]} الهضيم في اللغة{[51386]} انضمام الشيء ، وتكسره للينه ، ورطوبته . ومنه : قولهم : هضم فلان فلانا{[51387]} حقه : إذا انتقصه وأبخسه ، وهضيم مفعول صرف إلى فعيل .

وقيل : {[51388]} هضيم منه ما قد رطب ومنه ا هو مذنب .

وقيل : هضيم أي : هاضم مرئ ، فيكون على هذا فعيل ، بمعنى : فاعل .


[51378]:انظر: ابن جرير9/99، وزاد المسير 6/138، والبحر 7/34.
[51379]:"أي" سقطت من ز.
[51380]:ز: وقال.
[51381]:انظر: ابن جرير19/100، وزاد المسير6/138، والدر19/315.
[51382]:انظر: عند ابن جرير "النخلة" 9/100.
[51383]:ز: بعضها.
[51384]:انظر: البحر7/34.
[51385]:انظر: اللسان12/613، مادة، هضم.
[51386]:بعده في ز: "أنها".
[51387]:"فلانا" سقطت من ز.
[51388]:انظر: البحر7/34.