المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{ذُو مِرَّةٖ فَٱسۡتَوَىٰ} (6)

6 - ذو حصافة في عقله ورأيه ، فاستقام على صورته ، وهو بالجهة العليا من السماء المقابلة للناظر .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{ذُو مِرَّةٖ فَٱسۡتَوَىٰ} (6)

{ ذُو مِرَّةٍ } أي : قوة ، وخلق حسن ، وجمال ظاهر وباطن . { فَاسْتَوَى } جبريل عليه السلام

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{ذُو مِرَّةٖ فَٱسۡتَوَىٰ} (6)

( علمه شديد القوى . ذو مرة فاستوى . وهو بالأفق الأعلى . ثم دنا فتدلى . فكان قاب قوسين أو أدنى . فأوحى إلى عبده ما أوحى . ما كذب الفؤاد ما رأى . أفتمارونه على ما يرى ? ) . .

والشديد القوي ذو المرة [ أي القوة ] ، هو جبريل - عليه السلام - وهو الذي علم صاحبكم ما بلغه إليكم .

وهذا هو الطريق ، وهذه هي الرحلة ، مشهودة بدقائقها : استوى وهو بالأفق الأعلى . حيث رآه محمد [ صلى الله عليه وسلم ] وكان ذلك في مبدأ الوحي . حين رآه على صورته التي خلقه الله عليها ، يسد الأفق بخلقه الهائل .

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{ذُو مِرَّةٖ فَٱسۡتَوَىٰ} (6)

وقوله : ذُو مِرّةٍ فاسْتَوَى اختلف أهل التأويل في تأويل قوله : ذُو مِرّةٍ فقال بعضهم : معناه : ذو خَلْق حَسَن . ذكر من قال ذلك :

حدثني عليّ ، قال : حدثنا أبو صالح ، قال : ثني معاوية ، عن عليّ ، عن ابن عباس ، في قوله : ذُو مِرّةٍ قال : ذو منظر حسن .

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ذُو مِرّةٍ فاسْتَوَى : ذو خَلْق طويل حسن .

وقال آخرون : بل معنى ذلك : ذو قوّة . ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : حدثنا عيسى وحدثني الحارث ، قال : ثني الحسن ، قال : حدثنا ورقاء جميعا ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ذُو مِرّةٍ فاسْتَوَى قال : ذو قوّة جبريل .

حدثنا ابن حُمَيد ، قال : حدثنا مهران ، عن سفيان ذُو مِرّةٍ قال : ذو قوّة .

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله : ذُو مِرّةٍ فاسْتَوَى قال : ذو قوّة ، المرّة : القوّة .

حدثنا ابن حُمَيد ، قال : حدثنا حكام عن أبي جعفر عن الربيع ذُو مِرّةٍ فاسْتَوَى جبريل عليه السلام .

وأولى القولين في ذلك بالصواب قول من قال : عنى بالمِرّة : صحة الجسم وسلامته من الاَفات والعاهات ، والجسم إذا كان كذلك من الإنسان ، كان قويا ، وإنما قلنا إن ذلك كذلك ، لأن المِرة واحدة المِرر ، وإنما أُريد به : ذو مِرّة سوية . وإذا كانت المِرّة صحيحة ، كان الإنسان صحيحا . ومنه قول النبيّ صلى الله عليه وسلم : «لا تَحِلّ الصّدَقَةُ لِغَنِيّ ، وَلا لِذِي مِرّةٍ سِوِيّ » .

وقوله : فاسْتَوَى وَهُوَ بالأُفُقِ الأعْلَى يقول : فاستوى هذا الشديد القويّ وصاحبكم محمد بالأفق الأعلى ، وذلك لما أسرى برسول الله صلى الله عليه وسلم استوى هو وجبريل عليهما السلام بمطلع الشمس الأعلى ، وهو الأفق الأعلى ، وعطف بقوله : «وهو » على ما في قوله : «فاستوى » من ذكر محمد صلى الله عليه وسلم ، والأكثر من كلام العرب إذا أرادوا العطف في مثل هذا الموضع أن يظهروا كناية المعطوف عليه ، فيقولوا : استوى هو وفلان ، وقلّما يقولون استوى وفلان وذكر الفرّاء عن بعض العرب أنه أنشده :

ألَمْ تَرَ أنّ النّبْعَ يَصْلُبُ عُودُهُ *** وَلا يَسْتَوِي وَالخِرْوعُ المُتَقَصّفُ

فردّ الخروع على «ما » في يستوي من ذكر النبع ، ومنه قوله الله : أئِذَا كُنّا تُرَابا وآباؤُنا فعطف بالاَباء على المكنيّ في كنا من غير إظهار نحن ، فكذلك قوله : فاسْتَوَى وَهُوَ ، وقد قيل : إن المستوي : هو جبريل ، فإن كان ذلك كذلك ، فلا مُؤْنة في ذلك ، لأن قوله : وهو من ذكر اسم جبريل ، وكأن قائل ذلك وجّه معنى قوله : فاسْتَوَى : أي ارتفع واعتدل . ذكر من قال ذلك :

حدثنا ابن حُمَيد ، قال : حدثنا حكام ، عن أبي جعفر ، عن الربيع ذُو مِرّةٍ فاسْتَوَى جبريل عليه السلام.

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{ذُو مِرَّةٖ فَٱسۡتَوَىٰ} (6)

و { ذو مرة } معناه : ذو قوة ، قاله قتادة وابن زيد والربيع ، ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم : «لا تحل الصدقة لغني ولا لذي مرة سوي »{[10682]} . وأصل المرة من مرائر الحبل{[10683]} ، وهي فتله وإحكام عمله ، ومنه قول امرئ القيس : [ الطويل ]

بكل ممر الفتل شد بيذبل***{[10684]}

وقال قوم ممن قال إن ذا المرة جبريل . معنى : { ذو مرة } ذو هيئة حسنة وقال آخرون : بل معناه ذو جسم طويل حسن .

قال القاضي أبو محمد : وهذا كله ضعيف{[10685]} .

و { استوى } مستند إلى الله تعالى في قول الحسن الذي قال : إنه لمتصف : ب { شديد القوى } ، وكذلك يجيء قوله : { وهو بالأفق الأعلى } صفة الله تعالى على معنى وعظمته وقدرته وسلطانه تتلقى نحو «الأفق الأعلى » ، ويجيء المعنى نحو قوله تعالى : { الرحمن على العرش استوى }{[10686]} [ طه : 5 ] ، ومن قال إن المتصف ب { شديد القوى } هو جبريل عليه السلام قال : إن { استوى } مستند إلى جبريل ، واختلفوا بعد ذلك ، فقال الربيع والزجاج : المعنى : { فاستوى } جبريل في الجو ، وهو إذ ذاك ، { بالأفق الأعلى } إذ رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم بحراء قد سد الأفق ، له ستمائة جناح ، وحينئذ دنا من محمد حتى كان { قاب قوسين } ، وكذلك هو المراد في هذا القول النزلة الأخرى في صفته العظيمة له ستمائة جناح عند السدرة وقال الطبري والفراء المعنى : { فاستوى } جبريل .


[10682]:أخرجه أبو داود، والترمذي، والنسائي، وابن ماجه، والدارمي، وأحمد، عن عبد الله بن عمرو. والسوي: الصحيح السليم الأعضاء.
[10683]:في اللسان:"المرائر: الحبال المفتولة على أكثر من طاق، واحدها مرير ومريرة" وفيه "كل قوة من قوى الحبل مِرة، وجمعها مِرر".
[10684]:هذا عجز بيت لامرئ القيس، روي بهذه الألفاظ، وورد هكذا في الأصول، ولكن الرواية الثابتة في الديوان، وفي شرح القصائد السبع لأبي بكر الأنباري، وفي موسوعة الشعر العربي تختلف عن ذلك، وليسفيها شاهد هنا، والبيت بتمامه كما في الديوان: فيا لك من ليل كأن نجومه بكل مُغار الفتل شُدت بيذبل ويروى:(كأن نجومه بأمراس كتان إلى صم جندل)، وقد قال ابن الأنباري: إن الأصمعي لم يرو هذا البيت ضمن معلقة امرئ القيس، ورواه يعقوب وغيره، قال يعقوب: معناه: كأن نجومه شُدّت بيذبل، وهو الجبل، والمغار: الحبل الشديد الفتل، وكذلك (ممر الفتل) معناه: مُحكم الفتل، وقوله:(من ليل) معناه التفسير للتعجيب، ولم يستشهد بهذا البيت أحد من المفسرين المعروفين كالطبري والقرطبي والزمخشري لأن الرواية الصحيحة ليست فيها كلمة(مرة أو مُمِرّ).
[10685]:استشهد المفسرون على ذلك بأبيات من الشعر، ولكن ابن عطية لم يقبلها ويرى أنها أقوال ضعيفة.
[10686]:الآية(5) من سورة (طه).