المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{ذُو مِرَّةٖ فَٱسۡتَوَىٰ} (6)

6 - ذو حصافة في عقله ورأيه ، فاستقام على صورته ، وهو بالجهة العليا من السماء المقابلة للناظر .

 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{ذُو مِرَّةٖ فَٱسۡتَوَىٰ} (6)

وقوله - تعالى - : { ذُو مِرَّةٍ فاستوى } صفة أخرى من صفات جبريل - عليه السلام - والمرة - بكسر الميم - تطلق على قوة الذات ، وحصافة العقل ورجاحته ، مأخوذ من أمررت الحبل ، إذا أحكمت فتله .

وشبيه بهاتين الآيتين قوله - تعالى - : { إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي العرش مَكِينٍ مُّطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ . . }

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{ذُو مِرَّةٖ فَٱسۡتَوَىٰ} (6)

( علمه شديد القوى . ذو مرة فاستوى . وهو بالأفق الأعلى . ثم دنا فتدلى . فكان قاب قوسين أو أدنى . فأوحى إلى عبده ما أوحى . ما كذب الفؤاد ما رأى . أفتمارونه على ما يرى ? ) . .

والشديد القوي ذو المرة [ أي القوة ] ، هو جبريل - عليه السلام - وهو الذي علم صاحبكم ما بلغه إليكم .

وهذا هو الطريق ، وهذه هي الرحلة ، مشهودة بدقائقها : استوى وهو بالأفق الأعلى . حيث رآه محمد [ صلى الله عليه وسلم ] وكان ذلك في مبدأ الوحي . حين رآه على صورته التي خلقه الله عليها ، يسد الأفق بخلقه الهائل .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{ذُو مِرَّةٖ فَٱسۡتَوَىٰ} (6)

وقال هاهنا : { ذُو مِرَّةٍ } أي : ذو قوة . قاله مجاهد ، والحسن ، وابن زيد . وقال ابن عباس : ذو منظر حسن .

وقال قتادة : ذو خَلْق طويل حسن .

ولا منافاة بين القولين ؛ فإنه ، عليه السلام ، ذو منظر حسن ، وقوة شديدة . وقد ورد في الحديث الصحيح من رواية أبي هريرة وابن عمرو {[27565]} أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تحل الصدقة لغنيٍّ ، ولا لِذِي مرّة سَوِيّ " {[27566]} .

وقوله : { فَاسْتَوَى } يعني : جبريل ، عليه السلام . قاله مجاهد والحسن وقتادة ، والربيع بن أنس .


[27565]:- (1) في م: "ابن عمرو وأبي هريرة".
[27566]:- (2) حديث عبد الله بن عمرو: رواه أبو داود في السنن برقم (1634) والترمذي في السنن برقم (652) عن ريحان بن يزيد عنه وحديث أبي هريرة: رواه النسائي في السنن (5/99) وابن ماجه في السنن برقم (1839) عن سالم بن أبي الجعد عنه.
 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{ذُو مِرَّةٖ فَٱسۡتَوَىٰ} (6)

و { ذو مرة } معناه : ذو قوة ، قاله قتادة وابن زيد والربيع ، ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم : «لا تحل الصدقة لغني ولا لذي مرة سوي »{[10682]} . وأصل المرة من مرائر الحبل{[10683]} ، وهي فتله وإحكام عمله ، ومنه قول امرئ القيس : [ الطويل ]

بكل ممر الفتل شد بيذبل***{[10684]}

وقال قوم ممن قال إن ذا المرة جبريل . معنى : { ذو مرة } ذو هيئة حسنة وقال آخرون : بل معناه ذو جسم طويل حسن .

قال القاضي أبو محمد : وهذا كله ضعيف{[10685]} .

و { استوى } مستند إلى الله تعالى في قول الحسن الذي قال : إنه لمتصف : ب { شديد القوى } ، وكذلك يجيء قوله : { وهو بالأفق الأعلى } صفة الله تعالى على معنى وعظمته وقدرته وسلطانه تتلقى نحو «الأفق الأعلى » ، ويجيء المعنى نحو قوله تعالى : { الرحمن على العرش استوى }{[10686]} [ طه : 5 ] ، ومن قال إن المتصف ب { شديد القوى } هو جبريل عليه السلام قال : إن { استوى } مستند إلى جبريل ، واختلفوا بعد ذلك ، فقال الربيع والزجاج : المعنى : { فاستوى } جبريل في الجو ، وهو إذ ذاك ، { بالأفق الأعلى } إذ رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم بحراء قد سد الأفق ، له ستمائة جناح ، وحينئذ دنا من محمد حتى كان { قاب قوسين } ، وكذلك هو المراد في هذا القول النزلة الأخرى في صفته العظيمة له ستمائة جناح عند السدرة وقال الطبري والفراء المعنى : { فاستوى } جبريل .


[10682]:أخرجه أبو داود، والترمذي، والنسائي، وابن ماجه، والدارمي، وأحمد، عن عبد الله بن عمرو. والسوي: الصحيح السليم الأعضاء.
[10683]:في اللسان:"المرائر: الحبال المفتولة على أكثر من طاق، واحدها مرير ومريرة" وفيه "كل قوة من قوى الحبل مِرة، وجمعها مِرر".
[10684]:هذا عجز بيت لامرئ القيس، روي بهذه الألفاظ، وورد هكذا في الأصول، ولكن الرواية الثابتة في الديوان، وفي شرح القصائد السبع لأبي بكر الأنباري، وفي موسوعة الشعر العربي تختلف عن ذلك، وليسفيها شاهد هنا، والبيت بتمامه كما في الديوان: فيا لك من ليل كأن نجومه بكل مُغار الفتل شُدت بيذبل ويروى:(كأن نجومه بأمراس كتان إلى صم جندل)، وقد قال ابن الأنباري: إن الأصمعي لم يرو هذا البيت ضمن معلقة امرئ القيس، ورواه يعقوب وغيره، قال يعقوب: معناه: كأن نجومه شُدّت بيذبل، وهو الجبل، والمغار: الحبل الشديد الفتل، وكذلك (ممر الفتل) معناه: مُحكم الفتل، وقوله:(من ليل) معناه التفسير للتعجيب، ولم يستشهد بهذا البيت أحد من المفسرين المعروفين كالطبري والقرطبي والزمخشري لأن الرواية الصحيحة ليست فيها كلمة(مرة أو مُمِرّ).
[10685]:استشهد المفسرون على ذلك بأبيات من الشعر، ولكن ابن عطية لم يقبلها ويرى أنها أقوال ضعيفة.
[10686]:الآية(5) من سورة (طه).