الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{وَأَمَّا مَنۡ ءَامَنَ وَعَمِلَ صَٰلِحٗا فَلَهُۥ جَزَآءً ٱلۡحُسۡنَىٰۖ وَسَنَقُولُ لَهُۥ مِنۡ أَمۡرِنَا يُسۡرٗا} (88)

" وأما من آمن وعمل صالحا " أي تاب من الكفر " فله جزاء الحسنى وسنقول له من أمرنا يسرا " قراءة أهل المدينة وأبي عمرو وعاصم " فله جزاء الحسنى " بالرفع على الابتداء أو بالاستقرار و " الحسنى " موضع خفض بالإضافة ويحذف التنوين للإضافة ، أي له جزاء الحسنى عند الله تعالى في الآخرة وهي الجنة ، فأضاف الجزاء إلى الجنة ، كقوله : " حق اليقين{[10728]} " [ الواقعة : 95 ] ، " ولدار الآخرة " {[10729]} [ الأنعام : 32 ] ؛ قاله الفراء . ويحتمل أن يريد ب " الحسنى " الأعمال الصالحة ويمكن أن يكون الجزاء من ذي القرنين ، أي أعطيه وأتفضل عليه ويجوز أن يحذف التنوين لالتقاء الساكنين ويكون " الحسنى " في موضع رفع على البدل عند البصريين ، وعلى الترجمة عند الكوفيين ، وعلى هذا قراءة ابن أبي إسحاق " فله جزاء الحسنى " إلا أنك لم تحذف التنوين ، وهو أجود . وقرأ سائر الكوفيين " فله جزاء الحسنى " منصوبا منونا ، أي فله الحسنى جزاء قال الفراء : " جزاء " منصوب على التمييز وقيل : على المصدر ، وقال الزجاج : هو مصدر في موضع الحال ، أي مجزيا بها جزاء وقرأ ابن عباس ومسروق " فله جزاء الحسنى " منصوبا غير منون وهي عند أبي حاتم على حذف التنوين لالتقاء الساكنين مثل " فله جزاء الحسنى " في أحد الوجهين . النحاس : وهذا عند غيره خطأ لأنه ليس موضع حذف تنوين لالتقاء الساكنين ويكون تقديره : فله الثواب جزاء الحسنى .


[10728]:راجع جـ 17 ص 232.
[10729]:راجع جـ 10 ص 100.