محاسن التأويل للقاسمي - القاسمي  
{وَأَمَّا مَنۡ ءَامَنَ وَعَمِلَ صَٰلِحٗا فَلَهُۥ جَزَآءً ٱلۡحُسۡنَىٰۖ وَسَنَقُولُ لَهُۥ مِنۡ أَمۡرِنَا يُسۡرٗا} (88)

{ وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاء الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا ( 88 ) } .

{ وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ } أي في الدارين { جَزَاء الْحُسْنَى } يقرأ بالرفع والإضافة . وهو مبتدأ أو مرفوع بالظرف أي فله جزاء الخصلة الحسنى . ويقرأ بالرفع والتنوين { الْحُسْنَى } بدل أو خبر مبتدأ محذوف . ويقرأ بالنصب والتنوين . أي : فله الحسنى جزاء . فهو مصدر في موضع الحال . أي مجزيا بها . أو هو مصدر على المعنى . أي يجزي بها جزاء ، أو تمييز . ويقرأ بالنصب من غير تنوين . وهو مثل المنون إلا أنه حذف التنوين لالتقاء الساكنين ، أفاده أبو البقاء .