تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{يَـٰٓأُخۡتَ هَٰرُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ ٱمۡرَأَ سَوۡءٖ وَمَا كَانَتۡ أُمُّكِ بَغِيّٗا} (28)

{ يَا أُخْتَ هَارُونَ ْ } الظاهر ، أنه أخ لها حقيقي ، فنسبوها إليه ، وكانوا يسمون بأسماء الأنبياء وليس هو هارون بن عمران أخا موسى ، لأن بينهما قرونا كثيرة { مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا ْ } أي : لم يكن أبواك إلا صالحين سالمين من الشر ، وخصوصا هذا الشر ، الذي يشيرون إليه ، وقصدهم : فكيف كنت على غير وصفهما ؟ وأتيت بما لم يأتيا به ؟ . وذلك أن الذرية - في الغالب - بعضها من بعض ، في الصلاح وضده ، فتعجبوا - بحسب ما قام بقلوبهم - كيف وقع منها .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{يَـٰٓأُخۡتَ هَٰرُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ ٱمۡرَأَ سَوۡءٖ وَمَا كَانَتۡ أُمُّكِ بَغِيّٗا} (28)

16

ثم يتحول السخط إلى تهكم مرير : ( يا أخت هارون )النبي الذي تولى الهيكل هو وذريته من بعده والذي تنتسبين إليه بعبادتك وانقطاعك لخدمة الهيكل . فيا للمفارقة بين تلك النسبة التي تنتسبينها وذلك الفعل الذي تقارفينه ! ( ما كان أبوك امرأ سوء ، وما كانت أمك بغيا )حتى تأتي بهذه الفعلة التي لا يأتيها إلا بنات آباء السوء والأمهات البغايا !

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{يَـٰٓأُخۡتَ هَٰرُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ ٱمۡرَأَ سَوۡءٖ وَمَا كَانَتۡ أُمُّكِ بَغِيّٗا} (28)

واختلف المفسرون في معنى قوله عز وجل ، { يا أخت هارون } . فقالت فرقة كان لها أخ اسمه { هارون } لأن هذا الاسم كان كثيراً في بني اسرائيل ، تبركاً باسم هارون أخي موسى ، وروى المغيرة بن شعبة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أرسله إلى أهل نجران في أمر من الأمور فقال له النصارى إن صاحبك يزعم أن مريم «أخت هارون » وبينهما في المدة ستمائة سنة ، قال المغيرة فلم أدر ما أقول فلما قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكرت له . فقال ألم يعلموا أنهم كانوا يسمون بأسماء الأنبياء والصالحين{[7946]} ، فالمعنى أنه اسم وافق اسماً ، وقال السدي وغيره : بل نسبوها الى { هارون } أخي موسى لأنها كانت من نسله وهذا كما تقول من قبيلة يا أخاً فلانة ومن قول النبي صلى الله عليه وسلم «إن أخا صداء أذن ومن أذن فهو يقيم »{[7947]} ، وقال كعب الأحبار بحضرة عائشة أم المؤمنين إن مريم ليست ب «أخت لهارون » أخي موسى ، فقالت عائشة كذبت فقال لها يا أم المؤمنين إن كان رسول الله صلى عليه وسلم قاله فهو أصدق وخير ، والاَّ فإني أجد بينهما من المدة ستمائة سنة ، قال فسكتت{[7948]} . وقال قتادة : كان في ذلك الزمن في بني إسرائيل رجل عابد منقطع الى الله يسمى «هارون » فنسبوها الى أخوته من حيث كانت على طريقته قبل إذ كانت موقوفة على خدمة البيع ، أي يا هذه المرأة الصالحة ما كنت أهلاً لما أتيت به . وقالت فرقة : بل كان في ذلك الزمن رجل فاجر اسمه «هارون » فنسبوها إليه على جهة التعيير والتوبيخ ذكره الطبري ولم يسم قائله ، والمعنى { ما كان أبوك } ولا أمك أهلاً لهذه الفعلة فكيف جئت أنت بها ؟ و «البغي » التي تبغي الزنا أي تطلبه ، أصلها بغوي فعول وقد تقدم ذكر ذلك .


[7946]:حديث المغيرة بن شعبة أخرجه ابن أبي شيبة، وأحمد، وعبد بن حميد، ومسلم، والترمذي، والنسائي، وابن المنذر، وابن أبي حاتم، وابن حبان، والطبراني، وابن مردويه، والبيهقي في الدلائل. (الدر المنثور).
[7947]:أخرجه الترمذي في الصلاة، وابن ماجه في الأذان، وأحمد في مسنده (4ـ 169)، ولفظه كما في مسند أحمد، عن زياد بن الحارث الصدائي أنه أذن، فأراد بلال أن يقيم، فقال النبي صلىالله عليه وسلم: (يا أخا صداء، إن الذي أذن فهو يقيم)، وفي رواية أخرى ذكرها أيضا الإمام أحمد، عن زياد بن الحارث الصدائي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أذن يا أخا صداء)، قال: فأذنت، وذلك حين أضاء الفجر، قال: فلما توضأ رسول الله صلى الله عليه وسلم قام إلى الصلاة، فأراد بلال أن يقيم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يقيم أخو صداء، فإن من أذن فهو يقيم).
[7948]:أخرجه ابن أبي حاتم، عن ابن سيرين. (الدر المنثور).