تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{إِنَّ هَـٰٓؤُلَآءِ لَشِرۡذِمَةٞ قَلِيلُونَ} (54)

ويقول مشجعا لقومه : { إِنَّ هَؤُلاءِ } أي : بني إسرائيل { لَشِرْذِمَةٌ قَلِيلُونَ

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{إِنَّ هَـٰٓؤُلَآءِ لَشِرۡذِمَةٞ قَلِيلُونَ} (54)

10

ولا بد إذن من التهوين من شأن المؤمنين :

( إن هؤلاء لشرذمة قليلون ) !

ففيم إذن ذلك الاهتمام بأمرهم ، والاحتشاد لهم وهم شرذمة قليلون !

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{إِنَّ هَـٰٓؤُلَآءِ لَشِرۡذِمَةٞ قَلِيلُونَ} (54)

و «الشرذمة » الجمع القليل المحتقر ، وشرذمة كل شيء بقيته الخسيسة وأنشد أبو عبيدة : «تخذين في شراذم النعال » .

وقال الآخر : [ الرجز ]

جاء الشتاء وقميصي أخلاق . . . شراذم يضحك منها النواق{[8929]}


[8929]:البيت في (اللسان- خلق وشرذم)- عن ابن بري، وفي (توق) عن الأصمعي، والثوب الأخلاق يصفون به الواحد إذا صار خلقا كله، كأن كل قطعة فيه خلق، فجمعه باعتبار أجزائه، ومثل ذلك قولهم: "أرض سباسب، وبرمة أعشار، وحبل أرمام"، والشراذم جمع شرذمة وهي الجماعة القليلة من الناس، وثياب شراذم: أخلاق متقطعة، وثوب شراذم: قطع. ويقال: نفس تواقة: مشتاقة، وقيل: التواق اسم ابن الشاعر، ويروى البيت بالنون، ويكون المعنى حينئذ: الرجل الذي يروض الأمور ويصلحها، قال في الصحاح، هذا وقد سبق الاستشهاد به. وقال تعالى {قليلون} لأن كل جماعة منهم كان يلزمها معنى القلة، فلما جمع قيل: [قليلون]، ومثل ذلك: حي واحد، وحي واحدون، قال الكميت: فرد قواصي الأحياء منهم فقد صاروا كحي واحدينا