تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{إِنَّهَا لَإِحۡدَى ٱلۡكُبَرِ} (35)

{ إِنَّهَا } أي النار { لَإِحْدَى الْكُبَرِ } أي : لإحدى العظائم الطامة والأمور الهامة ،

 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{إِنَّهَا لَإِحۡدَى ٱلۡكُبَرِ} (35)

والضمير فى قوله - تعالى - : { إِنَّهَا لإِحْدَى الكبر } يعود إلى سفر . والكبر : جمع كبرى ، والمراد بها : الأمور العظام ، والخطوب الجسام .

أى : إن سقر التى تهكم بها وبخزنتها الكافرون ، لهى إحدى الأمور العظام ، والدواهى الكبار ، التى قل أن يوجد لها نظير أو مثيل فى عظمها وفى شدة عذاب من يصطلى بنارها .

وأقسم - سبحانه - بهذه الأمور الثلاثة ، لزيادة التأكيد ، ولإِبطال ما تفوه به الجاحدون ، بأقوى أسلوب .

وكان القسم بهذه الأمور الثلاثة ، لأنها تمثل ظهور النور بعد الظلام ، والهداية بعد الضلال ، ولأنها تناسب قوله - تعالى - قبل ذلك : { كَذَلِكَ يُضِلُّ الله مَن يَشَآءُ وَيَهْدِي مَن يَشَآءُ } .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{إِنَّهَا لَإِحۡدَى ٱلۡكُبَرِ} (35)

وقوله تعالى : { إنها لإحدى الكبر } قال قتادة وأبو رزين وغيره : الضمير لجهنم ، ويحتمل أن يكون الضمير للنذارة ، وأمر الآخرة فهو للحال والقصة ، وتكون هذه الآية مثل قوله عز وجل

{ قل هو نبأ عظيم أنتم عنه معرضون }{[11443]} [ ص : 68 ] ، و { الكبر } ، جمع كبيرة ، وقرأ جمهور القراء «لإحدى » بهمزة في ألف إحدى ، وروي عن ابن كثير أنه قرأ «لاحدى » دون همزة ، وهي قراءة نصر بن عاصم ، قال أبو علي : التخفيف في { لإحدى الكبر } ، أن تجعل الهمزة فيها بين بين ، فأما حذف الهمزة فليس بقياس وقد جاء حذفها . قال أبو الأسود الدؤلي : [ الكامل ]

يا أبا المغيرة رب أمر معضل*** فرجته بالنكر مني والدّها{[11444]}

وأنشد ثعلب : [ الكامل ]

إن لم أقاتل فالبسوني برقعا*** وفتخات في اليدين أربعا{[11445]}


[11443]:الآيتان (67، 68) من سورة ص.
[11444]:أبو الأسود هو عمرو بن سفيان بن جندل، من التابعين، وكانت له أخبار مع زياد بن أبيه قال فيها شعرا، والأمر المعضل هو الشديد المعجز، والنكر: الدهاء والفطنة، والدها: العقل وجودة الرأي والبصر بالأمور، يقول: إنه بعقله وفطنته يتغلب على الصعاب والمشكلات، والشاهد حذف الألف في "أبا".
[11445]:البرقع: بضم القاف وبفتحها: غطاء تغطي به البدوية وجهها، ولا يظهر منه سوى العينين، والفتخات: جمع فتخة وفتخة، وهي حلقة تلبس في الإصبع كالخاتم ولا فص فيها، وكانت نساء الجاهلية يلبسنها في أصابعهن العشر، وقد تكون في أصابع الرجلين، وفي حديث عائشة رضي الله عنها في قوله تعالى: {ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها} قال: القلب والفتخة. والشاهد في البيت هنا حذف الهمزة في "فالبسوني"