فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{إِلَّا عَجُوزٗا فِي ٱلۡغَٰبِرِينَ} (171)

{ إِلَّا عَجُوزًا } هي امرأة لوط ، وكانت راضية بذلك ، والراضي بالمعصية في حكم العاصي ، واستثناء الكافرة من الأهل وهم مؤمنون للإشتراك في هذا الاسم ، وإن لم تشاركهم في الإيمان { فِي الْغَابِرِينَ } أي من الباقين في العذاب ، وقال أبو عبيدة من الباقين في الهرم ، أي بقيت حتى هرمت . قال النحاس يقال للذاهب غابر وللباقي غابر ، والأغبار بقية الألبان : وتقول العرب ما مضى وما غبر ، أي ما بقي . قال قتادة هي امرأة لوط غبرت في عذاب الله .