تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{قَالَ يَـٰٓإِبۡلِيسُ مَا لَكَ أَلَّا تَكُونَ مَعَ ٱلسَّـٰجِدِينَ} (32)

{ قال يا إبليس مالك ألا تكون مع الساجدين*قال لم أكن لأسجد لبشر خلقته من صلصال من حمإ مسنون } .

نادى الخالق سبحانه على إبليس : لماذا لم تسجد كما سجدت الملائكة ؟ ! . فأجاب إبليس مبينا أسباب عناده وتكبره ؛ بأنه خلق من نار ، وآدم خلق من طين ، والنار أفضل من الطين في رأيه فلا يجوز أن يسجد المفضول للفاضل في رأيه .

وفي آية أخرى يقول القرآن الكريم : { قال ما منعك ألا تسجد إذ أمرتك قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين } . ( الأعراف : 12 ) .

وفي هذا ضلال من إبليس ؛ لأن الله هو الذي خلقه من نار ، وهو الذي أمره بالسجود لآدم ، ولله أن يكرم من يشاء من مخلوقاته كيف يشاء بما يشاء .

وقال بعض العلماء :

هذا من غرور إبليس ، فالنار خائنة ، والطين أمين ، إذا وضعت النبات في الأرض ؛ أنبتته ، وإذا وضعت الحب في النار ؛ أحرقته ؟ ، ثم إن الملائكة خلقت من نور ، وإبليس خلق من نار ، والنور أفضل من النار ، وقد استجابت الملائكة لأمر الله تعالى .

وجاء في فتح القدير :

قيل : كان من جنس الملائكة ، ولكنه أبى ذلك استكبارا وحسدا لآدم ؛ فحقت عليه كلمة الله . وقيل : إنه لم يكن من الملائكة ، ولكنه كان معهم ، فغلب اسم الملائكة عليه ، وأمر بما أمروا به ، فترك السجود على وجه الرفض . ا . ه .

والرأي الراجح : أن إبليس لم يكن من الملائكة ، وإنما كان موجودا بينهم ، وقد أمروا جميعا بالسجود ، فسجد الملائكة ولم يسجد إبليس ، ثم أصر على معصيته ، وادعى : أنه أفضل من آدم ، أي : أنه لم يمتثل لأمر الله ، ولم يستجب لما أمر به ، ثم ركبه الغرور ، فادعى : أنه أفضل من آدم .

وقد صرّح القرآن الكريم : بأن إبليس من الجن ، قال تعالى : { إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه } . ( الكهف : 50 ) .

وفي صحيح مسلم 4/2294 : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( خلقت الملائكة من نور ، وخلق الجان من مارج من نار ، وخلق آدم مما وصفت لكم )xxv .

وقال الحسن البصري : " والله ما كان إبليس من الملائكة طرفة عين " .