الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي - الثعلبي  
{وَوَهَبۡنَا لَهُۥٓ إِسۡحَٰقَ وَيَعۡقُوبَۚ كُلًّا هَدَيۡنَاۚ وَنُوحًا هَدَيۡنَا مِن قَبۡلُۖ وَمِن ذُرِّيَّتِهِۦ دَاوُۥدَ وَسُلَيۡمَٰنَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَىٰ وَهَٰرُونَۚ وَكَذَٰلِكَ نَجۡزِي ٱلۡمُحۡسِنِينَ} (84)

{ وَوَهَبْنَا لَهُ } لإبراهيم { إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنَا } وفقنا وأرشدنا { وَنُوحاً هَدَيْنَا مِن قَبْلُ } إبراهيم وولده { وَنُوحاً هَدَيْنَا } يعني ومن داود ونوح لأن داود لم يكن من ذرية إبراهيم وهو داود بن أيشا { دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ } يعني إبنه { وَأَيُّوبَ } وهو أيوب بن [ أموص بن رانزخ بن ] روح ابن عيصا بن إسحاق بن إبراهيم { وَيُوسُفَ } وهو يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم الذي قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : " إن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم " { وَمُوسَى } وهو موسى بن عمران بن ( صهر بن فاعث بن لادي ) بن يعقوب .

وهارون وهو أخو موسى أكبر منه بسنة { وَكَذَلِكَ } أي كما جزينا إبراهيم على توحيده وثباته على دينه بأن رفعنا درجته ووهبنا له أولاداً أنبياء أتقياء { نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ } على إحسانهم