جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{وَٱلۡبَحۡرِ ٱلۡمَسۡجُورِ} (6)

وقوله : وَالبَحْرِ المَسْجُورِ اختلف أهل التأويل في معنى البحر المسجور ، فقال بعضهم : الموقد . وتأوّل ذلك : والبحر الموقد المحمّي . ذكر من قال ذلك :

حدثني يعقوب ، قال : حدثنا ابن علية ، عن داود ، عن سعيد بن المسيب ، قال : قال عليّ رضي الله عنه لرجل من اليهود : أين جهنم ؟ فقال : البحر ، فقال : ما أراه إلا صادقا ، والبَحْرِ المَسْجورِ وَإذَا البِحارِ سُجِرَتْ مخففة .

حدثنا ابن حُمَيد ، قال : حدثنا يعقوب ، عن حفص بن حُمَيد ، عن شمر بن عطية ، في قوله : وَالبَحْرِ المَسْجُورِ قال : بمنزلة التنّور المسجور .

حدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : حدثنا عيسى وحدثني الحارث ، قال : حدثنا الحسن ، قال : حدثنا ورقاء جميعا ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد وَالبَحْرِ المَسْجُورِ قال : الموقَد .

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله : وَالبَحْرِ المَسْجُورِ قال : الموقد ، وقرأ قول الله تعالى : وَإذَا البِحارُ سُجّرَتْ قال : أوقدت .

وقال آخرون : بل معنى ذلك : وإذا البحار مُلئت ، وقال : المسجور : المملوء . ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : وَالبَحْرِ المَسْجُورِ الممتلىء .

وقال آخرون : بل المسجور : الذي قد ذهب ماؤه . ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس في قوله : والبَحْرِ المَسْجُورِ قال : سجره حين يذهب ماؤه ويفجر .

وقال آخرون : المسجور : المحبوس . ذكر من قال ذلك :

حدثني عليّ ، قال : حدثنا أبو صالح ، قال : ثني معاوية ، عن عليّ ، عن ابن عباس ، في قوله : وَالبَحْرِ المَسْجُورِ يقول : المحبوس .

وأولى الأقوال في ذلك عندي بالصواب قول من قال : معناه : والبحر المملوء المجموع ماؤه بعضه في بعض ، وذلك أن الأغلب من معاني السجر : الإيقاد ، كما يقال : سجرت التنور ، بمعنى : أوقدت ، أو الامتلاء على ما وصفت ، كما قال لبيد :

فَتَوَسّطا عُرْضَ السّرِيّ وَصَدّعا *** مَسْجُورَةً مُتَجاوِرا قُلاّمُها

وكما قال النمر بن تولَب العُكْليّ :

إذَا شاءَ طالَعَ مَسْجُورَةً *** تَرَى حَوْلَها النّبْعَ والسّا سمَا

سَقْتْها رَوَاعِدُ مِنْ صَيّفٍ *** وَإنْ مِنْ خَرِيفٍ فَلَنْ يَعْدَما

فإذا كان ذلك الأغلب من معاني السّجْر ، وكان البحر غير مُوقَد اليوم ، وكان الله تعالى ذكره قد وصفه بأنه مسجور ، فبطل عنه إحدى الصفتين ، وهو الإيقاد صحّت الصفة الأخرى التي هي له اليوم ، وهو الامتلاء ، لأنه كلّ وقت ممتلىء .

وقيل : إن هذا البحر المسجور الذي أقسم به ربنا تبارك وتعالى بحر في السماء تحت العرش . ذكر من قال ذلك :

حدثنا ابن حُمَيد ، قال : حدثنا مهران ، عن سفيان ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن أبي صالح ، عن عليّ والبَحْرِ المَسْجُورِ قال : بحر في السماء تحت العرش .

قال : ثنا مهران ، قال : وسمعته أنا من إسماعيل ، قال : حدثنا مهران عن سفيان ، عن ليث ، عن مجاهد ، عن عبد الله بن عمرو وَالبَحْرِ المَسْجُورِ قال : بحر تحت العرش .

حدثني محمد بن عمارة ، قال : حدثنا عبيد الله بن موسى ، قال : أخبرنا إسماعيل بن أبي خالد ، عن أبي صالح في قوله : والبَحْرِ المَسْجُورِ قال : بحر تحت العرش .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{وَٱلۡبَحۡرِ ٱلۡمَسۡجُورِ} (6)

{ والبحر المسجور } أي المملوء وهو المحيط ، أو الموقد من قوله : { إذا البحار سجرت } روي أنه تعالى يجعل يوم القيامة البحار نارا يسجر بها نار جهنم ، أو المختلط من السجير وهو الخليط .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَٱلۡبَحۡرِ ٱلۡمَسۡجُورِ} (6)

واختلف الناس في معنى : { المسجور } فقال مجاهد وشمر بن عطية{[10629]} معناه : الموقد ناراً . ( وروي أن البحر هو جهنم ){[10630]} . وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه ليهودي : أين جهنم ؟ فقال هي البحر ، فقال علي : ما أظنه إلا صادقاً ، وقرأ : { والبحر المسجور } ، [ ومنه ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم «أن البحر طبق جهنم » ]{[10631]} . قال الثعلبي : وروي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : «لا يركبن البحر إلا حاج أو معتمر أو مجاهد فإن تحت البحر ناراً » .

وفي حديث آخر : «فإن البحر نار في نار » . وقال قتادة : { المسجور } المملوء . وهذا معروف في اللغة . ورجحه الطبري بوجود نار البحر كذلك ، وإلى هذا يعود القول الأول لأن قولهم : سجرت التنور معناه : ملأتها بما يحترق ويتقد و : { البحر المسجور } المملوء ماء ، وهكذا هو معرض للعبرة ، ومن هذا قول النمر بن تولب : [ المتقارب ]

إذا شاء طالع مسجورة . . . ترى حولها النبع والسماسما

سقتها رواعد من صي . . . ف وإن من خريف فلن يعدما{[10632]}

يصف ثوراً أو عيناً مملوءة ماء ، وقال ابن عباس : هو الذي ذهب ماؤه ف { المسجور } : الفارغ ، ويروى أن البحار يذهب ماؤها يوم القيامة ، وهذا معروف في اللغة ، فهو من الأضداد{[10633]} وقيل يوقد البحر ناراً يوم القيامة فذلك هو سجره . وقال ابن عباس أيضاً : { المسجور } : المحبوس ، ومنه ساجور الكلب : وهو القلادة من عود أو حديد التي تمسكه ، وكذلك لولا أن البحر يمسك لفاض على الأرض . وقال علي بن أبي طالب أيضاً وعبد الله بن عمر رضي الله عنهما : البحر المقسم به هو في السماء تحت العرش ، والجمهور على أنه بحر الدنيا ، ويؤيد ذلك قوله تعالى : { وإذا البحار سجرت }{[10634]} [ التكوير : 6 ] .

وقال منذر بن سعيد : إن المعنى هو القسم بجهنم وسماها بحراً لسعتها وتموجها كما قال صلى الله عليه وسلم في الفرس : «وإن وجدناه لبحرا »{[10635]} .


[10629]:شِمر بن عطية-بكسر الشين المعجمة وسكون الميم- الأسدي، الكاهلي، الكوفي، قال عنه الحافظ العسقلاني في تقريب التهذيب:"صدوق من السادسة". وقد كتب في الأصول: سِمر-بالسين الخالية من النقط.
[10630]:أخرجه الإمام أحمد في مسنده، عن صفوان بن يعلى، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(البحر هو جهنم)، قالوا ليعلى، فقال: ألا ترون أن الله عز وجل يقول:{نارا أحاط بهم سُرادقها}، قال: لا والذي نفس يعلى بيده لا أدخلها أبدا حتى أُعرض على الله عز وجل، ولا يصيبني منها قطرة حتى ألقى الله عز وجل.(المسند4-223).
[10631]:ما بين العلامتين[....] سقط من أكثر النسخ، وأثبته النسخة التونسية، ولعله تكرار للحديث السابق تخريجه في الهامش قبل هذا.
[10632]:قال هذين البيتين النَّمر بن ولب العُكلي، وقد استشهد بهما أبو عبيدة في (مجاز القرآن)، وهو في البيتين يصف ثورا وعينا مملوءة بالماء كما قال المؤلف، ومسجورة: مملوءة، يريد أنه يشاهد عينا مملوءة بالماء، والنبع: نوع من الشجر خشبه متين ولهذا تتخذ منه القسي، والسماسم: الآبنوس أو شجر يشبهه، وكل من النبع والسماسم ينبت في أعالي الجبال، والضمير في "سقتها" يعود على العين، والرواعد: جمع راعدة، وهي السحابة الممطرة، وغالبا ما يكون معها صوت الرعد، والصيف: المطر الذي يأتي في الصيف، والخريف: الفصل المعروف الذي يأتي بعد الصيف وقبل الشتاء، وقول الشاعر:"وإن من خريف" يعني به أنه إذا لم تمتلئ العين من مطر الصيف فإنها تمتلئ من مطر الخريف...والمعنى أن هذا الثور يشاهد الماء في هذه العين المملوءة به إما من مطر الصيف وإما من مطر الخريف، فإنها دائما يملؤها الماء، والشاهد أن مسجورة بمعنى مملوءة.
[10633]:يأتي المسجور بمعنى الفارغ في اللغة، وقد روى عطية وذو الرومة الشاعر عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: خرجت أمة لتستقي، فقالت: إن الحوض مسجور، أي: فارغ، قال ابن أبي داود:"ليس لذي الرومة حديث إلا هذا"، وفي اللسان-سجر-"وبئر سَجرة: ممتلئة، والمسجور: الفارغ من كل ما تقدم، ضد، عن أبي علي، أبو زيد: المسجور يكون المملوء ويكون الذي ليس فيه شيء".
[10634]:الآية (6) من سورة (التكوير).
[10635]:أخرجه البخاري في الجهاد والأدب، ومسلم في الفضائل، وأبو داود في الأدب، والترمذي وابن ماجه في الجهاد، وأحمد في أكثر من موضع من مسنده، عن أنس قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن الناس، وكان أجود الناس، وكان أشجع الناس، قال: ولقد فزع أهل المدينة ليلة فانطلق قِبل الصوت، فرجع رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول للناس: لم تُراعوا، ولم تُراعوا، وقال للفرس: وجدناه بحرا، وإنه لبحر، قال أنس: وكان الفرس قبل ذلك يبطئ، قال: ما سُبق بعد ذلك.
 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{وَٱلۡبَحۡرِ ٱلۡمَسۡجُورِ} (6)

والبحر : يجوز أن يراد به البحر المحيط بالكرة الأرضية . وعندي : أن المراد بحر القلزم ، وهو البحر الأحمر ومناسبة القَسَم به أنه به أُهلك فرعون وقومه حين دخله موسى وبنو إسرائيل فلحق بهم فرعون .

و { المَسجور } : قيل المملوءُ ، مشتقاً من السَّجر ، وهم الملء والإِمداد . فهو صفة كاشفة قصد منها التذكير بحال خلق الله إياه مملوءاً ماء دون أن تملأه أودية أو سيول ، أو هي للاحتراز عن إرادة الوادي إذ الوادي ينقص فلا يبقى على ملئه وذلك دال على عظم القدرة .

والظاهر عندي : أن وصفه بالمسجور للإِيماء إلى الحالة التي كان بها هلاك فرعون بعد أن فَرق الله البحر لموسى وبني إسرائيل ثم أسجره ، أي أفاضه على فرعون وملئه .