جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{يَوۡمَ لَا يُغۡنِي مَوۡلًى عَن مَّوۡلٗى شَيۡـٔٗا وَلَا هُمۡ يُنصَرُونَ} (41)

وقوله : يَوْمَ لا يُغْنِي مَوْلًى عن مَوْلىً شَيْئا يقول : لا يدفع ابن عمّ عن ابن عمّ ، ولا صاحب عن صاحبه شيئا من عقوبة الله التي حلّت بهم من الله وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ يقول : ولا ينصر بعضهم بعضا ، فيستعيذوا ممن نالهم بعقوبة كما كانوا يفعلونه في الدنيا . كما حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : يَوْمَ لا يُغْنِي مَوْلًى عَنْ مَوْلًى شَيْئا . . . الآية ، انقطعت الأسباب يومئذٍ يا ابن آدم ، وصار الناس إلى أعمالهم ، فمن أصاب يومئذٍ خيرا سعد به آخر ما عليه ، ومن أصاب يومئذٍ شرّا شقي به آخر ما عليه .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{يَوۡمَ لَا يُغۡنِي مَوۡلًى عَن مَّوۡلٗى شَيۡـٔٗا وَلَا هُمۡ يُنصَرُونَ} (41)

{ يوم لا يغني } بدل من { يوم الفصل } أو صفة ل { ميقاتهم } ، أو ظرف لما دل عليه الفصل لاله للفصل . { مولى } من قرابة أو غيرها . { عن مولى } أي مولى كان . { شيئا } من الإغناء . { ولا هم ينصرون } الضمير ل { مولى } الأول باعتبار المعنى ؛ لأنه عام .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{يَوۡمَ لَا يُغۡنِي مَوۡلًى عَن مَّوۡلٗى شَيۡـٔٗا وَلَا هُمۡ يُنصَرُونَ} (41)

والمولى في هذه الآية : يعم جميع الموالي من القرابات وموالي العتق وموالي الصداقة .

وقوله : { ولا هم ينصرون } إن كان الضمير يراد به العالم ، فيصح أن يكون من قوله : { إلا من } في موضع نصب على الاستثناء المتصل ، وإن كان الضمير يراد به الكفار فالاستثناء منقطع ، ويصح أن يكون في موضع رفع علة الابتداء والخبر تقديره : فإنه يغني بعضهم عن بعض في الشفاعة ونحوها ، أو يكون تقديره : فإن الله ينصره{[10244]} .


[10244]:وقيل:إن[من] رفع على البدل من المضمر في [ينصرون]، او على البدل من [مولى] الأول، كأنه قال: لا يغني إلا من رحم الله، والقول بأن[من] في موضع نصب على الاستثناء المنقطع هو قول الكسائي والفراء، ولكن نقل الطبري عن بعضهم أنه لا يجوز أن يكون بدلا مما في [ينصرون] لأن[إلا] محقق، والأول منفي، والبدل لا يكون إلا بمعنى الأول، وانه لا يجوز أن يكون مستأنفا لأنه لا يستأنف بالاستثناء، واختار الطبري- بعد هذا كله- أن يكون[من] في موضع رفع بمعنى: يوم لا يغني مولى عن مولى شيئا إلا من رحم الله منهم فإنه يغني عنه بأن يشفع له عند ربه.