جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري  
{وَإِبۡرَٰهِيمَ ٱلَّذِي وَفَّىٰٓ} (37)

وقوله : وَإبْرَاهِيمَ الذِي وَفّى يقول : وإبراهيم الذي وفى من أرسل إليه ما أرسل به .

ثم اختلف أهل التأويل في معنى الذي وفى ، فقال بعضهم : وفاؤه بما عهد إليه ربه من تبليغ رسالاته ، وهو ألاّ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى . ذكر من قال ذلك :

حدثنا ابن حُمَيد ، قال : حدثنا مهران ، عن سفيان ، عن عطاء ، عن عكرِمة ، عن ابن عباس وَإبْراهِيمَ الّذِي وَفّى قال : كانوا قبل إبراهيم يأخذون الوليّ بالوليّ ، حتى كان إبراهيم ، فبلغ ألاّ تَزِرُ وَازِرَة وِزْرَ أُخْرَى لا يُؤاخذ أحد بذنب غيره .

حدثنا ابن حُمَيد ، قال : حدثنا مهران ، عن سفيان ، عن جابر ، عن مجاهد ، عن عكرِمة وَإبْرَاهِيمَ الّذِي وَفّى قالوا : بلغ هذه الاَيات ألاّ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى .

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : وَإبْرَاهِيمَ الّذِي وَفّى قال : وفّى طاعة الله ، وبلّغّ رسالات ربه إلى خلقه .

وكان عكرِمة يقول : وفّى هؤلاء الاَيات العشر ألاّ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى . . . حتى بلغ وأنّ عَلَيْهِ النّشأَةَ الأُخْرَى .

حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : حدثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ، في قوله : وَإبْرَاهِيمَ الّذِي وَفّى وفّى طاعة الله ورسالاته إلى خلقه .

حدثني يحيى بن طلحة اليربوعي ، قال : حدثنا أبو بكير ، عن أبي حصين ، عن سعيد بن جبير ، في قوله : وَإبْرَاهِيمَ الّذِي وَفّى قال : بلّغ ما أُمر به .

حدثنا ابن حُمَيْد ، قال : حدثنا مهران ، عن سفيان وَإبْرَاهِيمَ الّذِي وَفّى قال : بلّغ .

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله : وَإبْرَاهِيمَ الّذِي وَفّى قال : وفّى : بلّغ رسالات ربه ، بلّغ ما أُرسل به ، كما يبلّغ الرجل ما أُرسل به .

وقال آخرون : بل وفّى بما رأى في المنام من ذبح ابنه ، وقالوا قوله : ألاّ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى من المؤخر الذي معناه التقديم وقالوا : معنى الكلام : أم لم ينبأ بما في صحف موسى ألا تزر وازرة وزر أخرى ، وبما في صحف إبراهيم الذي وفّى . ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، في قوله : أمْ لَمْ يُنَبّأْ بِمَا فِي صُحُفِ مُوسَى وَإبْرَاهِيمَ الّذِي وَفّى يقول : إبراهيم الذي استكمل الطاعة فيما فعل بابنه حين رأى الرؤيا ، والذي في صحف موسى ألاّ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى . . . إلى آخر الاَية .

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : أخبرني ابن لهيعة ، عن أبي صخر ، عن القُرَظيّ ، وسُئل عن هذه الاَية وَإبْرَاهِيمَ الّذِي وَفّى قال : وفّى بذبح ابنه .

وقال آخرون : بل معنى ذلك : أنه وفى ربه جميع شرائع الإسلام . ذكر من قال ذلك :

حدثنا عبد الله بن أحمد بن شَبّوية ، قال : حدثنا عليّ بن الحسن ، قال : حدثنا خارجة بن مُصْعبٍ ، عن داود بن أبي هند ، عن عكرمة عن ابن عباس ، قال : الإسلام ثلاثون سهما . وما ابتلي بهذا الدين أحد فأقامه إلاّ إبراهيم ، قال الله وَإبْرَاهِيمَ الّذِي وَفّى فكتب الله له براءة من النار .

حدثني الحارث ، قال : حدثنا الحسن ، قال : حدثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : وَإبْرَاهِيمَ الّذِي وَفّى ما فُرِض عليه .

وقال آخرون : وفّى بما رُوي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخبر الذي :

حدثنا أبو كُرَيب ، قال : حدثنا رشدين بن سعد ، قال : ثني زيان بن فائد ، عن سهل بن معاذ ، عن أنس ، عن أبيه ، قال : كان النبيّ صلى الله عليه وسلم يقول : «ألا أُخْبِرُكُمْ لِمَ سَمّى اللّهُ إبْرَاهِيمَ خَلِيلَهُ الّذِي وفّى ؟ لأنّهُ كانَ يَقُولُ كُلّما أصْبَحَ وأمْسَى : فَسُبْحانَ اللّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ حتى ختم الاَية .

وقال آخرون : بل وفّى ربه عمل يومه . ذكر من قال ذلك :

حدثنا أبو كُرَيب ، قال : حدثنا الحسن بن عطية ، قال : حدثنا إسرائيل ، عن جعفر بن الزبير عن القاسم ، عن أبي أُمامة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «وَإبْرَاهِيمَ الّذِي وَفّى » قال : «أتَدْرُونَ ما وَفّى » ؟ قالوا الله ورسوله أعلم ، قال : «وَفّى عَمَلَ يَوْمِهِ أرْبَعَ رَكَعاتٍ فِي النّهارِ » .

وأولى الأقوال في ذلك بالصواب قول من قال : وفّى جميع شرائع الإسلام وجميع ما أُمر به من الطاعة ، لأن الله تعالى ذكره أخبر عنه أنه وفّى فعمّ بالخبر عن توفيته جميع الطاعة ، ولم يخصص بعضا دون بعض .

فإن قال قائل : فإنه خصّ ذلك بقوله وفّى ألاّ تَزِرُ وَازِرَةٌ وزْرَ أُخْرَى فإن ذلك مما أخبر الله جلّ ثناؤه أنه في صحف موسى وإبراهيم ، لا مما خصّ به الخبر عن أنه وفّى . وأما التوفية فإنها على العموم ، ولو صحّ الخبران اللذان ذكرناهما أو أحدهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لم نَعْدُ القول به إلى غيره ولكن في إسنادهما نظر يجب التثبت فيهما من أجله .