التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{أَرَءَيۡتَ مَنِ ٱتَّخَذَ إِلَٰهَهُۥ هَوَىٰهُ أَفَأَنتَ تَكُونُ عَلَيۡهِ وَكِيلًا} (43)

ثم يهملهم القرآن ويتركهم فى طغيانهم يعمهون ويلتفت بالخطاب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ليسرى عن نفسه ، وليسليه عما لحقه منهم . وليبين له حقيقة حالهم فيقول : { أَرَأَيْتَ مَنِ اتخذ إلهه هَوَاهُ أَفَأَنتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلاً . . . } .

والاستفهام فى قوله - سبحانه - { أَرَأَيْتَ } للتعجب من شناعة أحوالهم ، ومن قبح تفكيرهم .

فهل مثل هؤلاء يصلحون لأن تهتم بأمرهم ، أو تحزن لاستهزائهم ؟ كلا إنهم لا يصلحون لذلك ، وعليك أن تمضى فى طريقك فأنت لا تقدر على حفظهم أو كفالتهم أو هدايتهم ، وإنما نحن الذين نقدر على ذلك ، وسنتصرف معهم بما تقتضيه حكمتنا ومشيئتنا .

فقوله - تعالى - : { أَفَأَنتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلاً } استئناف مسوق لاستبعاد كونه صلى الله عليه وسلم وكيلا أو حفيظا لهذا الذى اتخذ إلهه هواه ، والاستفهام للنفى والإنكار . أى : إنك - أيها الرسول الكريم - لا قدرة لك على حفظه من الوقوع فى الكفر والضلال .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{أَرَءَيۡتَ مَنِ ٱتَّخَذَ إِلَٰهَهُۥ هَوَىٰهُ أَفَأَنتَ تَكُونُ عَلَيۡهِ وَكِيلًا} (43)

{ أرأيت من أتخذ إلهه هواه } بأن أطاعه وبنى عليه دينه لا يسمع حجة ولا يبصر دليلا ، وإنما قدم المفعول الثاني للعناية به . { أفأنت تكون عليه وكيلا } حفيظا تمنعه عن الشرك والمعاصي وحاله هذا فالاستفهام الأول للتقرير والتعجيب والثاني للإنكار .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{أَرَءَيۡتَ مَنِ ٱتَّخَذَ إِلَٰهَهُۥ هَوَىٰهُ أَفَأَنتَ تَكُونُ عَلَيۡهِ وَكِيلًا} (43)

ثم أنس{[8832]} النبي صلى الله عليه وسلم عن كفرهم بقوله { أرأيت من اتخذ إلهه هواه } الآية ، والمعنى لا تتأسف عليهم ودعهم لرأيهم ولا تحسب أنهم على ما يجب من التحصيل والعقل بل هم كالأنعام في الجهل بالمنافع وقلة التحسس للعواقب ، ثم حكم بأنهم { أضل سبيلاً } من حيث لهم الفهم وتركوه ، و { الأنعام } لا سبيل لهم إلى فهم المصالح ، ومن حيث جهالة هؤلاء وضلالتهم في أمر أخطر من الأمر الذي فيه جهالة الأنعام ، وقوله { اتخذ إلهه هواه } معناه جعل هواه مطاعاً فصار كالإله والهوى قائد إلى كل فساد لأن النفس أمارة بالسوء وإنما الصلاح إذ ائتمرت للعقل ، وقال ابن عباس الهوى الإله يعبد من دون الله ذكره الثعلبي ، وقيل الإشارة بقوله { إلهه هواه } إلى ما كانوا عليه من أنهم كانوا يعبدون حجراً فإذا وجدوا أحسن منه طرحوا الأول وعبدوا الثاني الذي وقع هواهم عليه ، قال أبو حاتم وروي عن رجل من أهل المدينه قال ابن جني هو الأعرج { إلهه هواه } والمعنى اتخذ شمساً يستضيء بها هواه إذا الشمس يقال لها إلهة وتصرف ولا تصرف{[8833]} ، و «الوكيل » القائم على الأمر الناهض به .


[8832]:قال في (اللسان- أيس): "أيست منه آيس يأسا: لغة في يئست منه أيأس يأسا، وآيسني منه فلان مثل: أيأسني).
[8833]:قال صاحب البحر المحيط نقلا عن أبي الفتح: الإلاهة: الشمس، ويقال ألاهة بالضم، وهي غير مصروفة للعلمية والتأنيث، لكنها لما كانت مما يدخلها لام المعرفة في بعض اللغات صارت بمنزلة ما كان فيه اللام ثم نزعت، فلذلك صرفت وصارت بمنزلة النعوت فتنكرت"، وروى أبو الفتح شاهدا على صرفها عن أبي علي قول مية بنت عتبة ترثي أخاها: تروحنا من اللعباء عصرا فأعجلنا الإلاهة أن تثوبا وقال: "فتكون [إلاهة] هذه المقروءة منزوعا منها حرف التعريف الذي في الإلاهة، فتنكرت فصرفت" ،واللعباء: سبخة معروفة بناحية البحرين بحذاء القطيف وسيف البحر، ويروى (قصرا) بدلا من (عصرا)، ومعناها الدخول في العشي، وهو اختلاط الظلام أيضا.