الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{وَلَقَد تَّرَكۡنَٰهَآ ءَايَةٗ فَهَلۡ مِن مُّدَّكِرٖ} (15)

قوله تعالى : { وَلَقَدْ تَّرَكْنَاهَا } في المشار إليها قولان :

أحدهما : أنها السفينة ، قال قتادة : أبقاها الله على الجوديّ حتى أدركها أوائل هذه الأمة .

والثاني : أنها الفعلة ، فالمعنى : تركنا هذه الفعلة وأمر سفينة نوح آية ، أي : علامة ليعتبر بها ، { فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ } وأصله مدتكر ، فأبدلت التاء دالا على ما بينا في قوله : { وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ } [ يوسف : 45 ] . قال ابن قتيبة : أصله : مذتكر ، فأدغمت التاء في الذال ، ثم قلبت دالا مشددة . قال المفسرون : والمعنى : هل من متذكر يعتبر بذلك ؟