البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي - أبو حيان  
{وَلَقَد تَّرَكۡنَٰهَآ ءَايَةٗ فَهَلۡ مِن مُّدَّكِرٖ} (15)

والضمير في { تركناها } عائد على الفعلة والقصة .

وقال قتادة والنقاش وغيرهما : عائد على السفينة ، وأنه تعالى أبقى خشبها حتى رآه بعض أوائل هذه الأمة .

وقال قتادة : وكم من سفينة بعدها صارت رماداً ! وقرأ الجمهور : { مدكر } ، بإدغام الذال في الدال المبدلة من تاء الافتعال ؛ وقتادة : فيما نقل ابن عطية بالذال ، أدغمه بعد قلب الثاني إلى الأول .

وقال صاحب كتاب اللوامح قتادة : فهل من مذكر ، فاعل من التذكير ، أي من يذكر نفسه أو غيره بما مضى من القصص . انتهى .

وقرىء : مدتكر على الأصل .