اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{وَلَقَد تَّرَكۡنَٰهَآ ءَايَةٗ فَهَلۡ مِن مُّدَّكِرٖ} (15)

قوله : { وَلَقَدْ تَرَكْنَاهَا آيَةً } ضمير تركناها إمَّا للقصة أو للفِعْلَة التي فعلناها آية يعتبر بها ، أو السفينة . وهو الظاهر . والمعنى تركناها أي أبقاها الله بباقِرْدى من أرض الجزيرة آيةً أي عبرة حتى نظرت إليها أوائلُ هذه الأمة ، وكانت على الجُوديِّ . وقيل : بأرض الهِنْدِ ، ومعنى تركناها أي جعلناها ، لأنها بعد الفراغ منها صارت متروكة ومجعولة{[54009]} .

قوله : { فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ } أصله «مُدْتَكر » فأبدلت التاء دالاً مهملة ، ثم أبدلت المعجمة{[54010]} مهملة لمقارنتها وقد تقدم هذا في قوله : { وادّكر بَعْدَ أُمَّةٍ } [ يوسف : 45 ] . وقد قرئ «مُدْتَكِرٍ » بهذا الأصل{[54011]} .

وقرأ قتادة فيما نقل عنه أبو الفضل - مُدَكَّرٍ{[54012]} - بفتح الدال مخففة وبتشديد الكاف ، من دَكَّر بالتشديد أي دَكَّر نَفْسَه أو غَيرَه بما بمضى من قصَصِ الأولين .

ونقل عنه ابن عطية كالجماعة إلا أنه بالذَّال المعجمة ، وهو شاذ لأن الأَوَّلَ يُقْلَبُ للثَّانِي ، لا الثاني للأول .

روى زُهَيْرٌ عن أبي إِسْحَاقَ أنه سمعَ رجُلاً يسأل الأسود : فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ أو مِنْ مذَّكِرٍ ، قال : سمعت عبد الله يقرأها : فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ دالاً{[54013]} .

فصل

وهذه الآية إشارة إلى أن الأمر من جانب الرسل قد تَمَّ ، ولم يبق إلا جانب المُرْسَلِ إِليهم بأن يتفكروا ويهتدوا . وهذا الكلام يصلح أن يكون حثاً وأن يكون تخويفاً وزجراً ، وقال ابن الخطيب : مُدَّكِرٌ مُفْتَعِلٌ من ذَكَرَ يَذْكُرُ وأصله مُذْتكرٌ . وقرأ بعضهم بهذا الأصل . ومنهم من يقلب التاء دالاً . وفي قوله : مدّكِر إشارة إلى قوله : { أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بلى } أي هل ممن يتذكر تلك الحالة ؟ وإما إلى وضوح الأمر كأنه جعل{[54014]} للكل آيات الله فنَسُوها ، فهل من متذكر{[54015]} يتذكر شيئاً منها ؟ .


[54009]:القرطبي 17/123 والمرجع السابق أيضا.
[54010]:وهي التاء.
[54011]:كذا في النسختين نقلا عن البحر المحيط 8/178، ولم يحدد أبو حيان من قرأ بتلك القراءة وفي الكشاف: مدتكر على الأصل ومدكر دونما تحديد أيضا لقارئهما.
[54012]:كذا بالدال في النسختين وما في البحر نقلا عن أبي الفضل الرازي بالذال. وهو الصحيح. وانظر البحر المرجع السابق 8/178.
[54013]:نقل هذا الإمام البغوي في معالم التنزيل 6/275 وابن منظور في اللسان "ذكر" 1403.
[54014]:في الرازي: حصل.
[54015]:وفيه "مدّكر".