الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{خُشَّعًا أَبۡصَٰرُهُمۡ يَخۡرُجُونَ مِنَ ٱلۡأَجۡدَاثِ كَأَنَّهُمۡ جَرَادٞ مُّنتَشِرٞ} (7)

قوله تعالى : { خُشَّعاً أَبْصَارُهُمْ } قرأ أهل الحجاز ، وابن عامر ، وعاصم : { خشعا } بضم الخاء وتشديد الشين من غير ألف . وقرأ أبو عمرو ، وحمزة ، والكسائي : { خاشعا } بفتح الخاء وألف بعدها وتخفيف الشين . قال الزجاج : المعنى : يخرجون خشعا ، و{ خاشعا } منصوب على الحال ، وقرأ ابن مسعود : { خاشعة } ؛ ولك في أسماء الفاعلين إذا تقدمت على الجماعة التوحيد والتأنيث والجمع ؛ تقول : مررت بشبان حسن أوجههم ، وحسان أوجههم ، وحسنة أوجههم ، قال الشاعر :

وشباب حسن أوجههم *** من إياد بن نزار بن معد

قال المفسرون : والمعنى أن أبصارهم ذليلة خاضعة عند رؤية العذاب . والأجداث : القبور ، وإنما شبههم بالجراد المنتشر ، لأن الجراد لا جهة له يقصدها ، فهو أبدا مختلف بعضه في بعض ، فهم يخرجون فزعين ليس لأحد منهم جهة يقصدها . والداعي : إسرافيل وقد أثبت ياء { الداعي } في الحالين ابن كثير ، ويعقوب ؛ تابعهما في الوصل نافع ، وأبو عمرو ، والباقون بحذفها في الحالين . وقد بينا معنى { مهطعين } في سورة [ إبراهيم : 43 ] والعسر : الصعب الشديد .