فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{قَالَ سَتَجِدُنِيٓ إِن شَآءَ ٱللَّهُ صَابِرٗا وَلَآ أَعۡصِي لَكَ أَمۡرٗا} (69)

{ وَلاَ أَعْصِى } في محل النصب عطفاً على { صَابِراً } أي : ستجدني صابراً وغير عاص . أو لا في محل ، عطفاً على ستجدني . رجا موسى عليه السلام لحرصه على العلم وازدياده ، أن يستطيع معه صبراً بعد إفصاح الخضر عن حقيقة الأمر ، فوعده بالصبر معلقاً بمشيئة الله ، علماً منه بشدّة الأمر وصعوبته ، وإن الحمية التي تأخذ المصلح عند مشاهدة الفساد شيء لا يطاق ، هذا مع علمه أن النبيّ المعصوم الذي أمره الله بالمسافرة إليه واتباعه واقتباسه العلم منه ، بريء من أن يباشر ما فيه غميزة في الدين ، وأنه لا بدّ لما يستسمج ظاهره من باطن حسن جميل ، فكيف إذا لم يعلم .