فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{وَأَلۡقَتۡ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتۡ} (4)

{ وألقت ما فيها وتخلت } أخرجت ما في بطنها من الموتى ، وبعث من في القبور ، فخرجوا أحياء ؛ وتناثر ما حوت من كنوز ، واندلع ما كان كبت فيها من لهيب .

{ انشقت } انصدعت .

بسم الله الرحمان الرحيم

{ إذا السماء انشقت ( 1 ) وأذنت لربها وحقت ( 2 ) وإذا الأرض مدت ( 3 ) وألقت ما فيها وتخلت ( 4 ) وأذنت لربها وحقت ( 5 ) }

وإذا تقطعت السماء وتصدعت- استجابة لأمر الله تعالى- وإذا بسطت {[9893]} الأرض وسويت أعاليها ، ونسفت جبالها ، فصار سطحها قاعا صفصفا لا عوج فيه ولا أمت ولا ارتفاع ، وإذا بعثر ما في القبور ، وأخرجت الأرض ما في باطنها من موتى وكنوز ، متخلية عنه تحقيقا لوعد الله تعالى ومراده ، عندئذ تعلم كل نفس ما قدمت من خير أو شر ، وتراه محضرا ، ماثلا موفرا ، مدونا مسطرا . [ وقيل : تخلت مما على ظهرها من جبالها وبحارها ؛ وقيل : ألقت ما استودعت ، وتخلت مما استحفظت : لأن الله تعالى استودعها عباده أحياء وأمواتا ، واستحفظها بلاده مزارعة وأقواتا ]{[9894]} : - وقيل : تنشق لهول يوم القيامة لقوله تعالى : { وانشقت السماء فهي يومئذ واهية }{[9895]} . . . { وأذنت لربها } أي استمعت له تعالى ، يقال أذن إذا سمع . . . وقال قعنب :

إن يأذنوا ريبة طاروا بها فرحا

وما هم أذنوا من صاح دفنوا

والاستماع هنا مجاز عن الانقياد والطاعة . .


[9893]:- مما جاء في روح المعاني: فزاد انبساطها وعظمت سعتها؛ وأخرج الحاكم بسند جيد عن جابر عن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم أنه قال: (تمد الأرض يوم القيامة مد الأديم ثم لا يكون لابن آدم منها إلا موضع قدميه).
[9894]:ما بين العارضتين [ ] مما جاء في الجامع لأحكام القرآن.
[9895]:- سورة الحاقة. الآية 16.