الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{قَالُواْ بَلۡ أَنتُمۡ لَا مَرۡحَبَۢا بِكُمۡۖ أَنتُمۡ قَدَّمۡتُمُوهُ لَنَاۖ فَبِئۡسَ ٱلۡقَرَارُ} (60)

{ لاَ مَرْحَباً بِهِمْ } دعاء منهم على أتباعهم . تقول لمن تدعو له : مرحباً ، أي : أتيت رحباً من البلاد لا ضيقاً : أو رحبت بلادك رحباً ، ثم تدخل عليه «لا » في دعاء السوء . و { بِهِمْ } بيان للمدعو عليهم { إِنَّهُمْ صَالُواْ النار } تعليل لاستيجابهم الدعاء عليهم . ونحوه قوله تعالى : { كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَّعَنَتْ أُخْتَهَا } [ الأعراف : 38 ] وقيل : هذا فوج مقتحم معكم : كلام الخزنة لرؤساء الكفرة في أتباعهم . و { لاَ مَرْحَباً بِهِمْ إِنَّهُمْ صَالُواْ النار } كلام الرؤوساء . وقيل : هذا كله كلام الخزنة { وقَالُواْ } أي الأتباع { بَلْ أَنتُمْ لاَ مَرْحَباً بِكُمْ } يريدون الدعاء الذي دعوتم به علينا أنتم أحقّ به ، وعللوا ذلك بقولهم : { أَنتُمْ قَدَّمْتُمُوهُ لَنَا } والضمير للعذاب أو لصليهم .

فإن قلت : ما معنى تقديمهم العذاب لهم ؟ قلت : المقدم هو عمل السوء . قال الله تعالى : { وذُوقُواْ عَذَابَ الحريق ذلك بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ } [ الأنفال : 50-51 ] ولكن الرؤساء لما كانوا السبب فيه بإغوائهم وكان العذاب جزاءهم عليه ، قيل : أنتم قدمتموه لنا ، فجعل الرؤساء هم المقدمين وجعل الجزاء هو المقدّم ، فجمع بين مجازين ؛ لأن العاملين هم المقدمون في الحقيقة لا رؤساؤهم ، والعمل هو المقدم لا جزاؤه .

فإن قلت : فالذي جعل قوله : { لاَ مَرْحَباً بِهِمْ } من كلام الخزنة ما يصنع بقوله : { بَلْ أَنتُمْ لاَ مَرْحَباً بِكُمْ } والمخاطبون - أعني رؤسائهم - لم يتكلموا بما يكون هذا جواباً لهم ؟ قلت : كأنه قيل : هذا الذي دعا به علينا الخزنة أنتم يا رؤساء أحقّ به منا لإغوائكم إيانا وتسببكم فيما نحن فيه من العذاب ، وهذا صحيح كما لو زين قوم لقوم بعض المساوي فارتكبوه فقيل للمزينين : أخزى الله هؤلاء ما أسوأ فعلهم ؟ فقال المزين لهم للمزينين : بل أنتم أولى بالخزي منا ، فلولا أنتم لم نرتكب ذلك .