الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{مَا سَلَكَكُمۡ فِي سَقَرَ} (42)

فإن قلت : كيف طابق قوله { مَا سَلَكَكُمْ } وهو سؤال للمجرمين : قوله : { يَتَسَاءلُونَ عَنِ المجرمين } وهو سؤال عنهم ؟ وإنما كان يتطابق ذلك لو قيل : يتساءلون المجرمين ماسلككم قلت : ماسلككم ليس ببيان للتساؤل عنهم ، وإنما هو حكاية قول المسؤولين عنهم ؛ لأنّ المسؤلين يلقون إلى السائلين ما جرى بينهم وبين المجرمين ، فيقولون : قلنا لهم { ما سلككم فِى سَقَرَ قَالُواْ لَمْ نَكُ مِنَ المصلين } إلا أن الكلام جيء به على الحذف والاختصار ، كما هو نهج التنزيل في غرابة نظمه الخوض : الشروع في الباطل وما لا ينبغي

فإن قلت : لم يسألونهم وهم عالمون بذلك قلت : توبيخا لهم وتحسيراً ، وليكون حكاية الله ذلك في كتابه تذكرة للسامعين . وقد عضد بعضهم تفسير أصحاب اليمين بالأطفال : أنهم إنما سألوهم لأنهم ولدان لا يعرفون موجب دخول النار .

فإن قلت : أيريدون أنّ كل واحد منهم بمجموع هذه الأربع دخل النار ، أم دخلها بعضهم بهذه وبعضهم بهذه ؟ قلت : يحتمل الأمرين جميعاً .