مفاتيح الغيب للرازي - الفخر الرازي  
{وَٱلَّذِينَ كَفَرُواْ لَهُمۡ نَارُ جَهَنَّمَ لَا يُقۡضَىٰ عَلَيۡهِمۡ فَيَمُوتُواْ وَلَا يُخَفَّفُ عَنۡهُم مِّنۡ عَذَابِهَاۚ كَذَٰلِكَ نَجۡزِي كُلَّ كَفُورٖ} (36)

ثم قال تعالى : { والذين كفروا لهم نار جهنم } عطف على قوله : { إن الذين يتلون كتاب الله } وما بينهما كلام يتعلق بالذين يتلون كتاب الله على ما بينا وقوله : { جنات عدن يدخلونها } قد ذكرنا أنه على بعض الأقوال راجع إلى { الذين يتلون كتاب الله } .

ثم قال تعالى : { لا يقضى عليهم فيموتوا } أي لا يستريحون بالموت بل العذاب دائم .

وقوله تعالى : { ولا يخفف عنهم من عذابها كذلك نجزي كل كفور } أي النار وفيه لطائف : الأولى : أن العذاب في الدنيا إن دام كثيرا يقتل فإن لم يقتل يعتاده البدن ويصير مزاجا فاسدا متمكنا لا يحس به المعذب ، فقال عذاب نار الآخرة ليس كعذاب الدنيا ، إما أن يفنى وإما أن يألفه البدن بل هو في كل زمان شديد والمعذب فيه دائم الثانية : راعى الترتيب على أحسن وجه وذلك لأن الترتيب أن لا ينقطع العذاب ، ولا يفتر فقال لا ينقطع ولا بأقوى الأسباب وهو الموت حتى يتمنون الموت ولا يجابون كما قال تعالى : { ونادوا يا مالك ليقض علينا ربك } أي بالموت الثالثة : في المعذبين اكتفى بأنه لا ينقص عذابهم ، ولم يقل نزيدهم عذابا . وفي المثابين ذكر الزيادة بقوله : { ويزيدهم من فضله } ثم لما بين أن عذابهم لا يخفف .