التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{جَنَّـٰتُ عَدۡنٖ يَدۡخُلُونَهَا وَمَن صَلَحَ مِنۡ ءَابَآئِهِمۡ وَأَزۡوَٰجِهِمۡ وَذُرِّيَّـٰتِهِمۡۖ وَٱلۡمَلَـٰٓئِكَةُ يَدۡخُلُونَ عَلَيۡهِم مِّن كُلِّ بَابٖ} (23)

قوله تعالى : { جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالمَلاَئِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِم مِّن كُلِّ بَابٍ 23 سَلاَمٌ عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ } . { جَنَّاتُ } ، بدل من عقبى الدار } . و { عَدْن } يعني الإقامة والدوام الذي لا ينقطع . والمراد جنات الإقامة الأبدية والخلود الدائم الذي يمكث فيه المؤمنون يوم القيامة ، والذي جعله الله جزاء للمؤمنين أولي الصفات العظيمة المبينة في الآية ، ومعهم الصالحونٍ

{ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ } أولئك يجمعهم الله بالمؤمنين أولي الصفات المذكورة كيما يحبروا{[2348]} وتقر بهم عيونهم . لا جرم أن المؤمن يجد في نفسه كامل الراحة والسكينة والحبور ، وهو يرى أهله وأحبابه الأقربين من حوله وهم آمنون مطمئنون سعداء في الجنة جعلنا الله منهم . على أن رباط النسب أو القربى وحده لا يغني شيئا إن كان في معزل عن دين الله ، أو كان أولو القربى غير أولي دين ، أو كانوا من المشركين الفاسقين . وإنما يعول على الصلاح في الدين والعقيدة ليتسنى لهؤلاء أن لدخلوا الجنة في صحبة المؤمنين وزمرتهم .

قوله : { وَالمَلاَئِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِم مِّن كُلِّ بَابٍ } تدخل الملائكة الأطهار على المؤمنين السعداء الذين فازوا بالجنة فيهنئونهم بنجاتهم وفوزهم . يدخلون عليهم من أبواب الجنة محيين ومباركين ليكون في ذلك زيادة لهم في النعيم والتكريم .


[2348]:كيما يحبروا: من الحبور وهو السرور. انظر القاموس المحيط 472.