المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{كَذَّبَتۡ قَبۡلَهُمۡ قَوۡمُ نُوحٖ وَعَادٞ وَفِرۡعَوۡنُ ذُو ٱلۡأَوۡتَادِ} (12)

واختلف المتأولون في قوله : { ذي الأوتاد } ، فقال ابن عباس وقتادة : سمي بذلك لأنه كانت له أوتاد وخشب يلعب له بها وعليها . وقال السدي : كان يقتل الناس بالأوتاد ، يسمرهم في الأرض بها . وقال الضحاك : أراد المباني العظام الثابتة ، وهذا أظهر الأقوال ، كما يقال للجبال أوتاد لثبوتها ، ويحتمل أن يقال له ذو أوتاد عبارة عن كثرة أخبيته وعظم عساكره ، ونحو من هذا قولهم : أهل العمود .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{كَذَّبَتۡ قَبۡلَهُمۡ قَوۡمُ نُوحٖ وَعَادٞ وَفِرۡعَوۡنُ ذُو ٱلۡأَوۡتَادِ} (12)

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

يقول تعالى ذكره: كذّبت قبل هؤلاء المشركين من قريش، القائلين:"أجعل الآلهة إلها واحدا" رسلها، "قوم نوح وعاد وفرعون ذو الأوتاد"؛

واختلف أهل العلم في السبب الذي من أجله قيل لفرعون ذو الأوتاد؛

فقال بعضهم: قيل ذلك له لأنه كانت له ملاعب من أوتاد، يُلْعَب له عليها...

وقال آخرون: بل قيل ذلك له كذلك لتعذيبه الناس بالأوتاد... وقال آخرون: معنى ذلك: ذو البنيان، قالوا: والبنيان: هو الأوتاد...

وأشبه الأقوال في ذلك بالصواب قول من قال: عُنِي بذلك الأوتاد، إما لتعذيب الناس، وإما للعب، كان يُلْعَب له بها، وذلك أن ذلك هو المعروف من معنى الأوتاد، وثمودُ وقومُ لوطٍ وقد ذكرنا أخبار كلّ هؤلاء فيما مضى قبلُ من كتابنا هذا.

الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي 427 هـ :

["وفرعون ذو الأوتاد"] قال ابن عبّاس: ذو البناء المحكم، وقال القتبي: والعرب تقول: هم في عز ثابت الأوتاد وملك ثابت الأوتاد: يريدون أنّه دائم شديد، وأصل هذا أن البيت من بيوتهم بأوتاده، وقال الضحاك: ذو القوة والبطش.

معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي 516 هـ :

وفرعون ذو الأوتاد:... قال عطية: ذو الجنود والجموع الكثيرة، يعني: أنهم كانوا يقوون أمره، ويشدون ملكه، كما يقوي الوتد الشيء، وسميت الأجناد أوتاداً لكثرة المضارب التي كانوا يضربونها ويوتدونها في أسفارهم، وهو رواية عطية عن ابن عباس...

الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :

{ذُو الأوتاد}: أصله من ثبات البيت المطنب بأوتاده... فاستعير لثبات العز والملك واستقامة الأمر.

مفاتيح الغيب للرازي 606 هـ :

اعلم أنه تعالى لما ذكر في الجواب عن شبهة القوم أنهم إنما توانوا وتكاسلوا في النظر والاستدلال، لأجل أنهم لم ينزل بهم العذاب، بين تعالى في هذه الآية أن أقوام سائر الأنبياء هكذا كانوا ثم بالآخرة نزل ذلك العقاب، والمقصود منه تخويف أولئك الكفار الذين كانوا يكذبون الرسول في إخباره عن نزول العقاب عليهم، فذكر الله ستة أصناف منهم أولهم قوم نوح عليه السلام، ولما كذبوا نوحا أهلكهم الله بالغرق والطوفان.

والثاني: عاد قوم هود لما كذبوه أهلكهم الله بالريح.

والثالث: فرعون لما كذب موسى أهلكه الله مع قومه بالغرق.

والرابع: ثمود قوم صالح لما كذبوه فأهلكوا بالصيحة.

والخامس: قوم لوط كذبوه بالخسف.

والسادس: أصحاب الأيكة وهم قوم شعيب كذبوه فأهلكوا بعذاب يوم الظلة... وإنما وصف الله فرعون بكونه ذا الأوتاد لوجوه الأول: أن أصل هذه الكلمة من ثبات البيت المطنب بأوتاده، ثم استعير لإثبات العز والملك، قال القاضي حمل الكلام على هذا الوجه أولى؛ لأنه لما وصف بتكذيب الرسل، فيجب فيما وصف به أن يكون تفخيما لأمر ملكه؛ ليكون الزجر بما ورد من قبل الله تعالى عليه من الهلاك مع قوة أمره أبلغ...

الجامع لأحكام القرآن للقرطبي 671 هـ :

" كذبت قبلهم قوم نوح "ذكرها تعزية للنبي صلى الله عليه وسلم وتسلية له؛ أي هؤلاء من قومك يا محمد جند من الأحزاب المتقدمين الذين تحزبوا على أنبيائهم، وقد كانوا أقوى من هؤلاء فأهلكوا...

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

لما أوجب ذلك التشوف إلى بيان الأحزاب الماضية، وكانوا أحقر شيء بالنسبة إليه سبحانه مع شدتهم في أنفسهم، بين ذلك بالتاء الدالة على الرتبة الثانية المؤخرة، وهي رتبة التأنيث اللازم منه الضعف فقال: {كذبت}.

ولما كانت نيتهم التكذيب لا إلى آخر، عدّوا مستغرقين للزمان فنزع الجار وقيل:

{قبلهم} أي مثل تكذيبهم.

ولما كان لأول المكذبين من الكثرة والقوة والاجتماع على طول الأزمان ما لم يكن لمن بعدهم، كانوا مع تقدمهم في الزمان أحق بالتقديم في هذا السياق فقال: {قوم نوح}.

ولما كان لقوم هود عليه السلام بعدهم من الضخامة والعز ما ليس لغيرهم مع قوة الأبدان وعلوا الهمم واتساع الملك حتى بنوا جنة في الأرض، أتبعهم بهم فقال:

{وعاد} مسمياً لهم بالاسم المنبه على ما كان لهم من المكنة بالملك.

ولما كان لهم من القوة والملك في جميع الأرض وبناء إرم ذات العماد ما يتضاءل معه ملك كل ملك، أتبعهم ملكاً ضخماً قهر غيره بعز سلطانه وكثرة أعوانه، حتى ادعى الإلهية في زمانه فقال تعالى: {وفرعون}.

في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :

فهذه أمثلة ممن سبقوا قريشاً في التاريخ: قوم نوح وعاد وفرعون صاحب الأهرام التي تقوم في الأرض كالأوتاد...

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

لما كان قوله: {جندٌ ما هُنالكَ مهزومٌ من الأحزاب} تسلية للنبيء صلى الله عليه وسلم ووَعْداً له بالنصر وتعريضاً بوعيد مكذِّبيه؛ جيء بما هو كالبيان لهذا التعريض والدليلِ على المصير المقصود على طريقة قياس المساواة...

وحذف مفعول {كذَّبَتْ} لأنه سيرد ما يُبيّنه في قوله: {إن كلٌّ إلاَّ كذَّبَ الرُّسُلَ} كما سيأتي.

خصّ فرعون بإسناد التكذيب إليه دون قومه لأن الله أرسل موسى عليه السلام إلى فرعون ليطلق بني إسرائيل فكذب موسى فأمر الله موسى بمجادلة فرعون لإِبطال كفره فتسلسل الجدال في العقيدة ووجب إشهار أن فرعون وقومه في ضلال لئلا يغتر بنو إسرائيل بشبهات فرعون، ثم كان فرعون عقب ذلك مضمراً أذى موسى ومعلناً بتكذيبه...