المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{كَمۡ أَهۡلَكۡنَا مِن قَبۡلِهِم مِّن قَرۡنٖ فَنَادَواْ وَّلَاتَ حِينَ مَنَاصٖ} (3)

و : { كم } للتكثير ، وهي خبر فيه مثال ووعيد ، وهي في موضع نصب ب { أهلكنا } . والقرن الأمة من الناس يجمعها زمن احد ، وقد تقدم تحريره مراراً .

وقوله : { فنادوا } معناه : مستغيثين ، والمعنى أنهم فعلوا ذلك بعد المعاينة فلم ينفع ذلك ، ولم يكن في وقت نفع . { ولات } بمعنى : ليس ، واسمها مقدر عند سيبويه ، تقديره ولات الحين حين مناص ، وهي : لا ( لحقتها : تاء ، كما تقول ) ربت وثمت . قال الزجاج : وهي كتاء جلست وقامت ، تاء الحروف كتاء لأفعال دخلت على ما لا يعرب في الوجهين ، ولا تستعمل «لا » مع التاء إلا في الحين والزمان والوقت ونحوه ، فمن ذلك قول الشاعر محمد بن عيسى بن طلحة : [ الكامل ]

ولات ساعة مندم . . .

وقال الآخر : [ الوافر ]

تذكر حب ليلى لات حينا***وأضحى الشيب قد قطع القرينا

وأنشد بعضهم في هذا المعنى : [ الخفيف ]

طلبوا صلحنا ولات أوان***فأجبنا أن ليس حين بقاء

وأنشد الزجاج بكسر التاء ، وهذا كثير ، قراءة الجمهور : فتح التاء من : «لاتَ » والنون من : «حينَ » وروي عن عيسى كسر التاء من : «لاتِ » ونصب النون . وروي عنه أيضاً : «حينِ » بكسر النون ، واختلفوا في الوقف على : { لات } فذكر الزجاج أن الوقف بالتاء ، ووقف الكسائي بالهاء ، ووقف قوم واختاره أبو عبيد على «لا » ، وجعلوا التاء موصولة ب { حين } ، فقالوا «لا تحين » ، وذكر أبو عبيد أنها كذلك في مصحف عثمان بن عفان رضي الله عنه ، ويحتج لهذا بقول أبي وجزة : [ الكامل ]

العاطفون تحين ما من عاطف*** والمطعمون زمان ما من مطعم

يمدح آل الزبير . وقرأ بعض الناس : «لات حينُ » برفع النون من : { حين } على إضمار الخبر . والمناص : المفر ، ناص ينوص ، إذا فات وفرّ ، قال ابن عباس : المعنى ليس بحين نزو ولا فرار ضبط القوم .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{كَمۡ أَهۡلَكۡنَا مِن قَبۡلِهِم مِّن قَرۡنٖ فَنَادَواْ وَّلَاتَ حِينَ مَنَاصٖ} (3)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

ثم خوفهم، فقال جل وعز: {كم أهلكنا من قبلهم} من قبل كفار مكة.

{من قرن} من أمة بالعذاب في الدنيا، الأمم الخالية.

{فنادوا} عند نزول العذاب في الدنيا.

{ولات حين مناص} ليس هذا بحين فرار، فخوفهم لكيلا يكذبوا محمدا صلى الله عليه وسلم.

تفسير الإمام مالك 179 هـ :

قال مالك عن زيد بن أسلم: {ولات حين مناص}: ولا نداء في غير حين النداء.

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

يقول تعالى ذكره: كثيرا أهلكنا من قبل هؤلاء المشركين من قريش الذين كذّبوا رسولنا محمدا صلى الله عليه وسلم فيما جاءهم به من عندنا من الحقّ "مِنْ قَرْنٍ "يعني: من الأمم الذين كانوا قبلهم، فسلكوا سبيلهم في تكذيب رسلهم فيما أتوهم به من عند الله "فَنادَوْا" يقول: فعجوا إلى ربهم وضجوا واستغاثوا بالتوبة إليه، حين نزل بهم بأس الله وعاينوا به عذابه فرارا من عقابه، وهربا من أليم عذابه، "وَلاتَ حِينَ مَناصٍ" يقول: وليس ذلك حين فرار ولا هرب من العذاب بالتوبة، وقد حقّت كلمة العذاب عليهم، وتابوا حين لا تنفعهم التوبة، واستقالوا في غير وقت الإقالة. وقوله: "مَناصٍ" مفعل من النّوص، والنوص في كلام العرب: التأخر، والمناص: المفرّ...

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

{كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ} بوجهين: أحدهما: إن هذا في كل كافر ومشرك، ينادي عند موته وهلاكه، ويسأل ربه الرجوع والعود إلى الدنيا ليؤمن كقوله: {رب ارجعون لعلي أعمل صالحا فيما تركت كلا إنها كلمة} [المؤمنون: 99/100]، لكن لا ينفع ذلك النداء والغوث والسؤال للتأخير على ما أخبر أنه إذا {جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون} [الأعراف: ب 34 والنحل: 61].

الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :

{كَمْ أَهْلَكْنَا} وعيد لذوي العزّة والشقاق...

المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية 542 هـ :

القرن الأمة من الناس يجمعها زمن احد...

مفاتيح الغيب للرازي 606 هـ :

المعنى: أنهم نادوا عند نزول العذاب في الدنيا ولم يذكر بأي شيء نادوا وفيه وجوه:

الثالث: نادوا أي رفعوا أصواتهم، يقال فلان أندى صوتا من فلان أي ارفع صوتا.

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

لما كان للعلم الذي أراد الله إظهاره في هذا الوجود طريقان: حال ومقال، فأما الحال فهو ما تنطق به أحوال الموجودات التي أبدعها سبحانه في هذا الكون من علوم يدرك منها من أراد الله ما أراد، وأما المقال فهو هذا الذكر الذي هو ترجمة عن جميع الوجود، وكان سبحانه قد قدم الذكر لأنه أبين وأظهر، وأخبر أنهم أعرضوا عنه وشاققوه، وكان من شاقق الملك استحق الهلاك، وكان ما أبدوه من المغالبة أمراً غائظاً للمؤمنين، أتبعه ما يصلح لتخويف الكافرين وترجية المؤمنين مما أفصح به لسان الحال من إهلاك المنذرين، وهو أبين ما يكون من دلالاته، وأظهر ما يوجد من آياته، فقال استئنافاً:

{كم أهلكنا} وكأن المنادين بما يذكر كانوا بعض المهلكين، وكانوا أقرب المهلكين إليهم في الزمان، فأدخل الجار لذلك، فقال دالاً على ابتداء الإهلاك: {من قبلهم} وأكد كثرتهم بقوله مميزاً: {من قرن} أي كانوا في شقاق مثل شقاقهم؛ لأنهم كانوا في نهاية الصلابة والحدة والمنعة -بما دل عليه "قرن".

ولما تسبب عن مسهم بالعذاب دلهم قال جامعاً على معنى "قرن "لأنه أدل على عظمة الإهلاك: {فنادوا} أي بما كان يقال لهم: إنه سبب للنجاة من الإيمان والتوبة، واستعانوا بمن ينقذهم، أو فعلوا النداء ذعراً ودهشة من غير قصد منادي، فيكون الفعل لازماً.

ولما قرر سبحانه في غير موضع أن التوبة لا تنفع إلا عند التمكن والاختيار لا عند الغلبة والاضطراب، قال تعالى مؤكداً لهذا المعنى في جملة حالية بزيادة التاء التي أصلها هاء في" لا"... {ولات} أي وليس الحين {حين مناص} أي فراراً بتحرك بتقدم ولا تأخر، بحركة قوية ولا ضعيفة، فضلاً عن نجاة، قال ابن برجان: والنوص يعبر به تارة عن التقدم وتارة عن التأخر وهو كالجماح والنفار من الفرس.

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

استئناف بياني لأن العزة عن الحق والشقاقَ لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم مما يثير في خاطر السامع أن يسأل عن جزاء ذلك فوقع هذا بياناً له، وهذه الجملة معترضة بين جملة {بل الذين كفروا في عزَّةٍ وشقاق}، وبين جملة {وعجبوا أن جاءهم منذرٌ منهم}. وكان هذا البيان إخبَاراً مُرفَقاً بحجة من قبيل قياس تمثيل، لأن قوله: {مِن قبلهم} يؤذن بأنهم مثلهم في العزة والشقاق ومتضمناً تحذيراً من التريث عن إجابة دعوة الحق، أي ينزل بهم العذاب فلا ينفعهم ندم ولا متاب كما لم ينفع القرون من قبلهم.

{مِن قَرنٍ} تمييز لإِبهام العدد، أي عدداً كثيراً من القرون.

{فنَادوا} نداؤهم الله تعالى تَضرعاً، وهو الدعاء كما حكي عنهم في قوله تعالى:

{ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون}.

{ولاَتَ حينَ منَاصٍ} في موضع الحال، والواو واو الحال، أي نادوا في حال لا حين مناص لهم.