معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{وَٱللَّهُ أَنۢبَتَكُم مِّنَ ٱلۡأَرۡضِ نَبَاتٗا} (17)

{ والله أنبتكم من الأرض نباتاً } أراد مبدأ خلق أبي البشر آدم ، خلقه من الأرض ، والناس ولده ، وقوله : { نباتاً } اسم جعل في موضع المصدر أي إنباتاً ، قال الخليل : مجازه : فنبتم نباتاً .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{وَٱللَّهُ أَنۢبَتَكُم مِّنَ ٱلۡأَرۡضِ نَبَاتٗا} (17)

{ وَاللَّهُ أَنْبَتَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ نَبَاتًا } حين خلق أباكم آدم وأنتم في صلبه .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{وَٱللَّهُ أَنۢبَتَكُم مِّنَ ٱلۡأَرۡضِ نَبَاتٗا} (17)

والله أنبتكم من الأرض نباتا أنشأكم منها فاستعير الإنبات للإنشاء لأنه أدل على الحدوث والتكون من الأرض وأصله أنبتكم من الأرض إنباتا فنبتم نباتا فاختصره اكتفاء بالدلالة الالتزامية .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَٱللَّهُ أَنۢبَتَكُم مِّنَ ٱلۡأَرۡضِ نَبَاتٗا} (17)

وقوله تعالى : { أنبتكم من الأرض نباتاً } استعارة من حيث أخذ آدم عليه السلام من الأرض ثم صار الجميع { نباتاً } منه ، وقوله تعالى : { نباتاً } مصدر جار على غير المصدر ، التقدير فنبتم { نباتاً } .