أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{وَمَا يَفۡعَلُواْ مِنۡ خَيۡرٖ فَلَن يُكۡفَرُوهُۗ وَٱللَّهُ عَلِيمُۢ بِٱلۡمُتَّقِينَ} (115)

{ وما يفعلوا من خير فلن يكفروه } فلن يضيع ولا ينقص ثوابه البتة ، سمي ذلك كفرانا كما سمي توفية الثواب شكرا وتعديته إلى مفعولين لتضمنه معنى الحرمان وقرأ حفص وحمزة والكسائي { وما يفعلوا من خير فلن يكفروه } بالياء والباقون بالتاء { والله عليم بالمتقين } بشارة لهم وإشعار بأن التقوى مبدأ الخير وحسن العمل وأن الفائز عند الله هو أهل التقوى .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَمَا يَفۡعَلُواْ مِنۡ خَيۡرٖ فَلَن يُكۡفَرُوهُۗ وَٱللَّهُ عَلِيمُۢ بِٱلۡمُتَّقِينَ} (115)

قرأ ابن كثير ونافع وعاصم في رواية أبي بكر وابن عامر < تفعلوا >و بالتاء على مخاطبة هذه الأمة ، وقرأ حمزة والكسائي وحفص عن عاصم بالياء فيهما ، على مشابهة ما تقدم من «يتلون ويؤمنون » وما بعدهما ، وكان أبو عمرو يقرأ بالوجهين ، و { تكفروه } معناه : يعطى دونكم فلا تثابون عليه ، ومن هذا القول النبي صلى الله عليه وسلم : من أزلت إليه نعمة فليذكرها فإن ذكرها فقد شكرها ، فإن لم يفعل فقد كفرها{[3444]} ، ومنه قول الشاعر{[3445]} : [ عنترة ] : [ الكامل ] .

( والْكُفْرُ مَخبَثَةٌ لِنَفْسِ الْمُنْعِمِ ) . . . وفي قوله تعالى : { والله عليم بالمتقين } وعد ووعيد .


[3444]:- أخرجه الطبراني، عن طلحة بن عبيد الله بلفظ: (من أولي معروفا فليذكره، فمن ذكره فقد شكره، ومن كتمه فقد كفره). "مجمع الزوائد 8/181" ومعنى أزلت: أسديت.
[3445]:- هو عنترة بن شداد العبسي، والبيت كاملا هو: نبئت عمرا غير شاكر نعمتي والكفر مخبثة لنفس المنعم التنبئة: مثل الإنباء. والمخبثة: المفسدة. يقول: أعلمت أن عمرا لا يشكر نعمتي، وكفران النعمة ينفر نفس المنعم عن الإنعام.