التفسير الصحيح لبشير ياسين - بشير ياسين  
{إِلَّآ ءَالَ لُوطٍ إِنَّا لَمُنَجُّوهُمۡ أَجۡمَعِينَ} (59)

قوله تعالى { قالوا إنا أُرسلنا إلى قوم مجرمين إلا آل لوط إنا لمنجّوهم أجمعين إلا امرأته قدّرنا إنها لمن الغابرين }

قال الشيخ الشنقيطي : قوله تعالى { قالوا إنا أرسلنا إلى قوم مجرمين إلا آل لوط } الآية أشار في هذه الآية الكريمة إلى أن المراد بهؤلاء القوم المجرمين قوم لوط الذين أرسل إليهم فكذبوه ووجه إشارته تعالى لذلك استثناء لوط غير امرأته في قوله : { إلا آل لوط إنا لمنجوهم أجمعين إلا امرأته } الآية وصرح بأنهم قوم لوط في هود في القصة بعينها { قالوا لا تخف إنا أرسلنا إلى قوم لوط } الآية وصرح في الذاريات بأنهم أرسلوا إلى هؤلاء القوم المجرمين ليرسلوا عليهم حجارة من طين في قوله : { قالوا إنا أرسلنا إلى قوم مجرمين لنرسل عليهم حجارة من طين } وصرح في العنكبوت أنهم قالوا إنهم مهلكوهم بسبب ظلمهم ومنزلون عليهم رجزا من السماء بسبب فسقهم وذلك في قوله تعالى : { ولما جاءت رسلنا إبراهيم بالبشرى قالوا إنا مهلكوا أهل هذه القرية إن أهلها كانوا ظالمين قال إن فيها لوطا قالوا نحن أعلم بمن فيها } الآية وقوله : { قالوا لا تخف ولا تحزن إنا منجوك وأهلك إلا امرأتك كانت من الغابرين إنا منزلون على أهل هذه القرية رجزا من السماء بما كانوا يفسقون } وقوله : { إلا آل لوط إنا لمنجوهم أجمعين } بين في هذه الآية الكريمة أنه استثنى آل لوط من ذلك العذاب النازل بقومه وأوضح هذا المعنى في آيات أخر كما تقدم في هود في قوله : { قالوا يا لوط إنا رسل ربك لن يصلوا إليك فأسر بأهلك بقطع من الليل ولا يلتفت منكم أحد إلا امرأتك } الآية وقوله في العنكبوت { وقالوا لا تخف ولا تحزن إنا منجوك وأهلك إلا امرأتك } الآية . . .

أخرج عبد الرزاق بسنده الصحيح عن قتادة في قوله تعالى { إنها لمن الغابرين } قال : ممن غبر فهلك .