نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{إِنَّ رَبَّكَ هُوَ ٱلۡخَلَّـٰقُ ٱلۡعَلِيمُ} (86)

ثم علل هذا الأمر بقوله : { إن ربك } أي المحسن إليك الآمر لك بهذا { هو } أي وحده { الخلاّق } المتكرر منه هذا الفعل في كل وقت بمجرد الأمر ، فلا عجب في إيجاد ما ينسب إليه من إبداع الساعة أو غيرها ، وهو لذلك عالم بأحوالكم أجمعين وما يكون منها صلاحاً لك على غاية الحكمة ، لأن المصور أعلم بالصورة من ناظرها والمتبصر فيها ، وصانع الشيء أدرى به من مشتريه ، وباني البيت أخبر به من ساكنه ، وهو الذي خلق كل ما تراه منهم فهو فعله فسلم له .

ولما كان إحكام المصنوعات لا يتم إلا بالعلم ، قال تعالى : { العليم * } أي البالغ العلم بكل المعلومات ، فلا ترى أفعالهم وأقوالهم إلا منه سبحانه لأنه خالقها ، وقد علمت أنه لا يضيع مثقال ذرة فاعتمد عليه في أخذ حقك ، فإنه نعم المولى ونعم النصير ، ولا يخفي عليه شيء منه ؛ ويدل على ما قلته آية يس

( أو ليس الذي خلق السماوات والأرض بقادر على أن يخلق مثلهم بلى وهو الخلاّق العليم }[ يس :81 ] أو يقال : فما أغنى عنهم ما كانوا يكسبون شيئاً مما أردنا من الحق ، لأنا ما خلقنا عذابهم إلا بالحق كما خلقناهم بالحق ، فلم يمتنع علينا شيء من ذلك { وما خلقنا السماوات والأرض وما بينهما إلا بالحق } أي بسبب إقامة الحق وإظهار أمرنا في العدل ، ولولا أن سلطنا بعض الناس على بعض لم يظهر لهم منا هذه الصفة غاية الظهور ، فنحن نعجل من الحق الذي خلقنا ذلك بسببه على قيام الساعة - ما شئنا من الابتلاء والانتقام كما فعلنا ممن قصصنا أمرهم ، ونؤخر من ذلك ما بقي إلى قيام الساعة { وإن الساعة لآتية } لا شك فيها ، فلا ندع هناك شيئاً من الحقوق إلا أقمناه { فأصفح الصفح الجميل } فلا بد من الأخذ لك بحقك إما في الدنيا وإما في الآخرة أن أي لأن { ربك هو الخلاّق } أي الفاعل للخلق مرة بعد مرة ، لا تنفذ قدرته ولا تهن كلمته { العليم } التام العلم ، فهو قادر على ذلك عالم بوجه الحكمة فيه في وقته وكيفيته ، فهو يعيد الخلائق في الساعة كما بدأهم ، ويستوفي إذ ذاك جميع الحقوق ويؤتيك في ذلك اليوم ما يقر به عينك .