نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَمَن يَأۡتِهِۦ مُؤۡمِنٗا قَدۡ عَمِلَ ٱلصَّـٰلِحَٰتِ فَأُوْلَـٰٓئِكَ لَهُمُ ٱلدَّرَجَٰتُ ٱلۡعُلَىٰ} (75)

{ ومن يأته } {[49558]}أي ربه الذي أوجده{[49559]} ورباه { مؤمناً } أي مصدقاً به .

ولما قدم أن مجرد الكفر يوجب العذاب . كان هذا محلاًّ يتوقع فيه الإخبار عن الإيمان بمثل ذلك فقال{[49560]} : { قد } أي{[49561]} ضم إلى ذلك تصديقاً لإيمانه أنه { عمل } {[49562]}أي في الدنيا{[49563]} { الصالحات } التي أمر بها{[49564]} فكأن صادق{[49565]} الإيمان مستلزم لصالح الأعمال{[49566]} { فأولئك } {[49567]}أي العالو الرتبة{[49568]} { لهم } أي لتداعي ذواتهم بمقتضى الجبلة{[49569]} { الدرجات العلى* } التي لا نسبة{[49570]} لدرجاتك التي وعدتنا بها منها ؛


[49558]:العبارة من هنا إلى "وربا" ساقطة من ظ.
[49559]:من مد، وفي الأصل: أوعده.
[49560]:زيد من مد.
[49561]:زيد من مد.
[49562]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[49563]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[49564]:زيد من ظ ومد.
[49565]:زيد من مد.
[49566]:العبارة من "فكأن" إلى هنا ساقطة من ظ.
[49567]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[49568]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[49569]:زيد من مد.
[49570]:من ظ ومد وفي الأصل: نسبتك.